اخبار حصرية

من اين ينبع نهر الاردن ؟


ينبع نهر الاردن من

نهر الأردن هو نهر في بلاد الشام وهو أحد أهم الأنهار العربية المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، يبلغ طوله حوالي 251 كم وطول سهله حوالي 360 كم ويتكون عند التقاء ثلاثة روافد هي نهر بانياس القادم من سوريا ونهر اللدان القادم من شمالي فلسطين ونهر الحاصباني القادم من لبنان والتي تشكل مجتمعة نهر الأردن العلوي.

منبع نهر الأردن

ينبع نهر الأردن من جبل حَرمون (الشيخ) الواقع بين سوريا ولبنان، ويتدفق جنوباً نحو شمال فلسطين إلى بحيرة طبريا، ثم يخرج منها ويتدفق لتقع فلسطين على ضفته الشرقية، وتقع الأردن على الضفة الغربية منه، ليصب في النهاية في البحر الميت، ويقع نهر الأردن في جنوب غرب آسيا، وهو يتدفق في منخفض جيولوجي، مما يجعله أخفض نهر في العالم.


اعلى قمة في الاردن

جبل أم الدامي هو أعلى جبل في الأردن، يبلغ ارتفاعه 1,854 م (6,083 قدم). يقع الجبل داخل وادي رم ضمن حدود محافظة العقبة بالقرب من حدود الأردن مع المملكة العربية السعودية.

يتميز الجبل بمناخه المعتدل صيفاً والمثلج وشديد الأمطار شتاءً. ويضم الجبل مرصدا فلكيا، وهو وجهة مثالية لِعُشاق رياضة التسلُّق. صعود “جبل أم الدامي” ليس صعباً ويستغرق تسلقه حوالي ساعتين وبه بعض الأجزاء القليلة ذات الصخور الوعرة. تأوِي قمة الجبل حيوان يُطلق عليه “الزَلَم” وهو حيوان ثديي صغير شبِيه بالأرنب ذي الآذان القصِيرَة ويعيش تحت الصخور.

من اين ينبع نهر الاردن ؟

من جبل الشيخ .

                     
السابق
روف روف يشرب شرب الخروف ( وش حله )
التالي
ما اسم زوجة فرعون

اترك تعليقاً