اخبار حصرية

من اين يستخرج الفانيلا


من اين يستخرج الفانيلا

الفانيلا من الأشياء المفضلة حول العالم ، وهناك من يبحث عن مصدر الفانيليا الطبيعية وقصة كيف تعلم الناس نموها غريبة بقدر ما هي مثيرة للاهتمام.

فمنذ أقل من قرنين فقط، تركت الفانيليا أخيرًا موطنها الأصلي بالمكسيك لتنتقل إلى عالم الكعك والبسكويت والحلويات. واصل القراءة لتتعرف على المزيد.

من أين يستخرج نبات الفانيلا

تستَخدم الفانيليا في كثير من الوصفات والمأكولات، بالإضافة إلى استخدامات عديدة أخرى، وتوجد أنواع كثيرة من الفانيليا منها: البوربون، والمكسيكي وغيرها، وتأتي الفانيليا من نبتة الفانيليا، حيثُ أنَّ نبتة الفانيليا أو أوركيد الفانيليا تشبه أشجار الكروم، ويمكن أن يصل طول النبتة إلى نحو 9 أمتار.

أين أجد الفانيلا الطبيعية

وتعدُّ نبتة فانيليا ببلانيفوليا أكثر النباتات التي تستخرج منها الفانيليا، وتسمَّى أيضًا الفانيليا المسطحة، وتستخرج الفانيليا تحديدًا من جزء في النبتة يدعى الكبسولة أو جراب الفانيليان، وتكون هذه الكبسولات على شكل قرون، تقطف عادةً قبل نضجها، بعد ذلك تغمَر بالماء الساخن ثمَّ تترَك لتجفَّ تمامًا من شهر إلى 6 أشهر في أي مكان


من اين يستخرج الفانيلا من وين تجي

يرجع أصل الفانيليا إلى أمريكا الوسطى وتحديدًا إلى المكسيك، وكان على مدار قرون من الزمن السر الحصري لسكان تلك المنطقة الأصليين، وبعد سقوط إمبراطورية الأزتك على أيدي الإسبان، انتقلت حبوب الفانيليا إلى قارة أوروبا، لكن بقيَت زراعة الفانيليا محصورة في المكسيك على مدار 300 عام لاحقة، ولم تزرع في غيرها من المناطق.

من أين تستخرج نكهة الفانيلا الطبيعية و الصناعية

وسبب ذلك ارتباط النبتة بنحلة ميليبونا الصغيرة المحلية؛ وهي الحشرة الوحيدة التي تطورت لتلقيح زهور أوركيد الفانيليا، وبعد ذلك انتشرت زراعة الفانيليا في جميع أنحاء العالم تقريبًا، وتزرع في حدود 10 إلى 20 درجة من خط الاستواء، ومعظم حبوب الفانيليا المتوفرة في العالم هي من المكسيك وغواتيمالا وتاهيتي في جنوب المحيط الهادئ.

استخراج الفانيليا من القندس

قد تكون سمعت من قبل أن مادة تسمى Castoreum تستخلص من الغدة الشرجية للقندس يتم استعمالها في المنكّهات والعطور. لكن هذه المادة باهضة الثمن وقد يصل سعر الكيلوغرام إلى 140 دولار، عدا عن أن استخلاصه بالحلب من القندس مباشرة مكلف أكثر من ذلك، لذا من المستبعد أن تجدها في أي شيء تأكله عادةً.

في عام 2011 قامت ”منظمة المصادر النباتية“ بمراسلة أكبر خمس شركات لإنتاج نكهة الفانيلا للسؤال عما إذا كانت مادة الـCastoreum مستخدمة في صناعاتهم. كان الرد حسب القانون الفيدرالي بأنه غير مسموح لهم

إذاً لا تغير نكهتك المفضلة إن كنت تشعر بالريبة، أنت بالتأكيد لن تجد الـCastoreum في أيٍّ من الأغذية الموجودة حولك.

                     
السابق
مسلسل المشوار محمد رمضان ويكيبيديا متى تنزل اول حلقة ؟
التالي
لماذا يشعر المريض بالسعاده عندما يزوره صديق

اترك تعليقاً