سؤال وجواب

من اين انطلق مسبار الامل


من اين انطلق مسبار الامل

من اين انطلق مسبار الامل ؟ حققت دولة الامارات العربية المتحدة حلمها في الدخول بشكل رسمي الى السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي لتصبح خامس دولة وصلت الى المريخ ، وقد أنشأت الامارات وكالة الامارات للفضاء للبدء في مشروع ارسال اول مسبار عربي واسلامي الى كوكب المريخ سُمي بـ مسبار الامل  وانطلقت رحلة مسبار الأمل لاستكشاف الفضاء في 20 يوليو 2020 إلى المريخ. بُني المسبار في مركز محمد بن راشد للفضاء، وشارك فيه تطويره جامعة كولورادو بولدر، وجامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي. سيرصد المسبار دورات الطقس اليومية والموسمية، وأحداث الطقس في الجو المنخفض مثل العواصف الترابية، وكيفية تغير الطقس في مناطق المريخ المختلفة. وسيُستخدم المسبار لمحاولة الإجابة عن الأسئلة العلمية حول سبب فقدان الغلاف الجوي للمريخ الهيدروجين والأكسجين في الفضاء والسبب وراء التغيرات المناخية الشديدة في المريخ. من المتوقع وصول المسبار إلى مداره حول المريخ في فبراير 2021 ويتزامن ذلك مع احتفالات الإمارات بيوبيلها الذهبي لمرور 50 عامًا على إعلان اتحاد الإمارات.

سينطلق المسبار بالصاروخ إتش-2 أيه الياباني الثقيل، ويحمل المسبار عدد من أجهزة الاستشعار.ومن اللحظات الفارقة التي ستشاهد عند الإطلاق هو العد التنازلي، الذي سيكون باللغة العربية للمرة الأولى، في إشارةٍ تحمل دلالات واضحة على عروبيّة هذا الإنجاز، في حين يتوقع أن تستغرق الرحلة الفضائية قرابة 7 أشهر، ليصل المسبار لمداره على الكوكب الأحمر، حيث يبدأ في التقاط أولى صوره العالية الجودة لسطح المريخ بحلول فبراير 2021، تزامنًا مع الذكرى 50 لقيام اتحاد دولة الإمارات المتحدة العربية.

في 14 يوليو 2020، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون والتشاور مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المسؤولة عن صاروخ الإطلاق، تأجيل موعد إطلاق “مسبار الأمل” بسبب الظروف الجوية في موقع الإطلاق في جزيرة تانيغاشيما اليابانية، والذي سيكون يوم الجمعة الموافق 17 يوليو 2020، في تمام الساعة: 12:43 بعد منتصف الليل بتوقيت دولة الإمارات، (16 يوليو 2020، في تمام الساعة 08:43 مساء بتوقيت غرينتش)، وذلك من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

وفي 15 يوليو 2020 أعلنت وكالة الفضاء الإماراتية تأجيل انطلاق المسبار للمرة الثانية وذلك لسوء الأحوال الجوية، وبعدها في 16 يوليو 2020 تقرر مبدئياً أن يكون إطلاق المهمة في الفترة ما بين 20 و22 يوليو 2020 اعتماداً على تحسن الأجواء، وفي 17 يوليو 2020 أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء أنه تقرر مبدئياً أن يكون إطلاق مهمة الإمارات للمريخ في 20 يوليو 2020 في تمام الساعة 01:58:14 بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات)، 19يوليو 2020 09:58:14 مساء (بتوقيت غرينيتش).

 

3.239.33.139 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
في محفظة نقود فهد مبلغ من المال، إذا أنفق ريالين كل يوم وبعد اسبوعين بقي معه ريال واحد ، فكم كان معه في محفظته؟
التالي
تريد فاطمة أن تصنع أطباقا من السلطة باستعمال 8 شرائح طماطم ، و12 شريحة خيار ، وتريد وضع العدد نفسه من شرائح الطماطم وشرائح الخيار في كل طبق ، فما أكبر عدد من الأطباق يمكن عمله؟

اترك تعليقاً