سؤال وجواب

من اول مولود ولد في الانصار بعد الهجرة ؟

من اول مولود ولد في الانصار بعد الهجرة ؟ لعلك سمعت من قبل ان اول من ولد في المدينة المنورة بعد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن الزبير بن العوام من المهاجرين، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين ، ولكن من هو اول من ولد في الانصار بعد الهجرة ؟ هذا ما سنتناول الاجابة عليه في المقالة التالية .

من اول مولود ولد في الانصار بعد الهجرة ؟

أما أول مولود للأنصار فكان النعمان بن بشير، وأمه عمرة بنت رواحة رضي الله عنهم أجمعين. والله أعلم.

ويكنى النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس بن زيد الأنصاري الخزرجي، بكنية ابو عبد الله أحد صحابة الرسول، وكان أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه ( أخت عبد الله بن رواحة ) تحمله إلى النبي (صلى الله عليه وسلم ) فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويُقتل شهيدًا ويدخل الجنة.

تمتع بمنزلة كبيرة بين الصحابة فكان معاوية يقول يا معشر الأنصار تستبطئونني وما صحبني منكم إلا النعمان بن بشير وقد رأيتم ما صنعت به وكان ولاه الكوفة وأكرمه.

من الأحاديث التي رواها اول مولود ولد في الانصار بعد الهجرة 

  • عن النعمان بن بشير قال: بينما رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في مسير له إذ خفق رجل على راحلته فأخذ رجل من كنانته سهما فانتبه الرجل مذعورا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا يحل لمسلم أن يروع مسلما “.
  • عن النعمان بن بشير أن أباه نحله غلاما وأنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده فقال: أكل ولدك نحلته مثل هذا؟ قال: لا قال: فاردده.
  • عن الشعبي قال سمعت النعمان بن بشير يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يقول وأومأ النعمان بإصبعيه إلى أذنيه إن الحلال بين والحرام بين وبين ذلك مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشتبهات فقد استبرأ لدينه ولعرضه ومن وقع في المشتبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى أوشك أن يقع فيه ألا إن لكل ملك حمى وإن حمى الله محارمه.
  • عن النعمان بن بشير – رضي الله عنهما – عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ” مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا : لو أنا خرقنا نصيبنا خرقا، ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم ومارأرادو هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ” .
  • عن النعمان بن بشير – رضي الله عنهما – عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ” تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة راشدة على منهاج النبوة، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم يكون ملكا عضوضا، أو عاضا( وراثيا ) ، ثم يرفعه الله إذا شاء أن يرفعه، ثم يكون ملكا جبريا، ثم يرفعه الله إذا شاء أن يرفعه، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة .”
السابق
ما نوع كفر فرعون ؟
التالي
كم باقي على موعد السيزون 16 فورت نايت العد التنازلي ؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. جدعنه قال:

    هذه اللقطة أذهلتني.

اترك تعليقاً