سؤال وجواب

من اول من انشا اسلوب الرسائل في الادب العربي ؟


من اول من انشا اسلوب الرسائل في الادب العربي ؟ نقدم لكم فيما يلي الجواب الصحيح لسؤال من هو اول من انشأ اسلوب الرسائل في الادب العربي ؟ والرسائل او المكاتبات من النصوص النثرية التي لم تلق حتى اليوم اهتماما مناسبا في بلادنا وذلك على الرغم من احتوى مكتباتنا على عدد كبير منها؛ مطبوعاً أو مخطوطاً. وبعد أن قمت خلال السنتين الماضيتين بتسليط قليل من الضوء على نصوص السيرة الذاتية والرحلات في بلادنا، رأيت أن أتوقف عند بعض نصوص الرسائل التي حررها بعض الكتاب المحليين في القرون الثلاثة الماضية. لكن، قبل أن أشرع في تقديم تلك النصوص أودُّ أن أقدم بعض الملاحظات العامة حول فن الرسائل أو الترسل أو المكاتبات في التراث العربي بشكل عام. فمن المعلوم أن الأدب العربي قد عرف هذا اللون من النصوص منذ القدم. وهناك من يرى أن أصوله ترجع إلى العصر الجاهلي.

وقد تمّ توثيق عددٍ لا بأس به من الرسائل التي بعثها النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم إلى ملوك الدول ليدعوهم إلى دخول الإسلام، كما فعل مع كسرى الفرس وقيصر الروم، أو إلى زعماء المناطق ورؤساء القبائل ليبيّن لهم أحكام الإسلام. وقد تميّزت جميع رسائله (ص) بالإيجاز والبلاغة؛ نلمس ذلك مثلاً في الرسالة التي بعثها إلى وائل بن حجر الحضرمي، والتي قال فيها: “من محمد بن عبد الله إلى الأقيال العباهلة من أهل حضر موت، بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، في التيعة شاة، والتيمة لصاحبها، وفي السيوب الخمس، ولا وراط، ولا شناق ولا شغار، فمن أجبى فقد أربى، وكل مسكر حرام”.

من اول من انشا اسلوب الرسائل في الادب العربي ؟

الاجابة : 

عبد الحميد بن يحيى مولى العلاء بن وهب القرشي، وهو من أعلام الكتاب في القرن الثاني للهجرة، فارسي الأصل عربي الولاء. نشأ في الأنبار أو الشام على خلاف بين المؤرخين. وظهر في بداية أمره مساعدًا لصهره سالم صاحب ديوان الرسائل في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، ثم عمل بعد ذلك كاتبًا لمروان بن محمد والي أرمينيا وأذربيجان، ثم عمل أخيرًا كاتبًا أول للدولة الأموية على عهد مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية. ولكنه قتل مع خليفته على يد العباسيين عندما تولوا الحكم.

من هو عبدالحميد بن يحيى القرشي

ارتقت على يديه صناعة الكتابة، فعدّ من أساتذة البلاغة العربية ورائد كتّاب الرسائل عامة وطور الرسائل بكثرة التحميدات في صدر الرسالة وبالتوسع في المعاني والعناية بترتيبها ووضوحها. اشتغل في دواوين الخلفاء

اسلوبه
له عدة رسائل ما بين مطوّلة ومختصرة، منها رسالة في الشطرنج ورسالته إلى الكتّاب ورسالته إلى أهله وهو منهزم مع مروان. وقد تأثر الكتّاب بأسلوبه الذي كان أول من أطال الرسائل وأكثر من التحميدات ومن اسلوبه:

– الازدواج، أي إيراد عبارات متعددة متقاربة في المعنى لتوكيد فكرته، ولإشاعة جو من التنغيم الموسيقي الجميل في كتاباته.
– الإطناب في رسائله
– الإطالة في تحميدات رسائله.
– الإكثار من الوصف بالحال
– قصر الفواصل على طريقة الخطابة.
– توسيع أغراض الرسائل، لتشمل بعض الأغراض التي كانت ـ قبله ـ خاصة بالشعر، مثل التعزية والتهنئة والنصح والوصف وغيرها.
وقد تأثر بهذه المدرسة عدد كبير من الكتاب الذين جاءوا بعده.

اهم رسائل عبدالحميد القرشي في الادب العربي

– رسالته إلى الكُتاب، وفيها يبدو تأثره بما أُثِرَ من وصايا ملوك الفرس لكتابهم،
– رسالته التي كتبها إلى عبدالله بن مروان على لسان أبيه،
– رسالته في وصف الصيد والشطرنج،
– رسالته إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد.

 

 

34.237.124.210 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي سولاف جليل ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة
التالي
من أول من أنشأ الصيدليات في العالم

اترك تعليقاً