اخبار حصرية

من انواع الدهانات ما يلي :


من انواع الدهانات

من انواع الدهانات ، تعتبر الدهانات من اهم الخطوات الاساسية في بناء المنزل حيث يتم اختيار لون الطلاء ونوعه حسب مساحة الغرفة وشكل الاثاث، ويعتبر طلاء الجدران من العوامل الرئيسية في تغيير ديكور غرفة المنزل لأنه قشرة ناعمة تغطي عيوب الجدران والأسقف وتحسن مظهرها.

أنواع دهانات الحوائط

وإن هناك مجموعة متنوعة من المواد المستخدمة في تصميم زخرفة الجدران ، بما في ذلك أنواع مختلفة من ورق الحائط ، والدهانات القائمة على الزيت أو الدهانات المائية ، وأنواع أخرى من الدهانات في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي سنغطيها في مقالتنا اليوم .


انواع الدهانات الحديثة للجدران

الدهانات المائية

تُعرف الدهانات ذات الأساس المائي بسهولة استخدامها مقارنةً مع انواع الدهانات الأُخرى، وتتميّز بعدم نمو العفن عليها، وسهولة تنظيفها، وسرعة جفافها، ومقاومتها للتشقّق وثبات لونها مع مرور الوقت. أما بالنسبة لعيوب الدهانات المائية، فهي لا تتميز بالملمس المخملي أو الحيوي، وتدوم لفترات قصيرة على عكس الدهانات الزيتية، ويمكن تتشقق على الجدران وتزول إذا أصبحت رطبة بسبب تعرضّها للماء.

الدهانات الزيتية

تتميز الدهانات الزيتية بألوانها الغنية وإمكانية استخدامها على جميع الأسطح تقريباً، ولكن يجب الحذر عند التعامل معها نظراً لانبعاث أبخرة قوية وسامة منها. تتعدّد مزايا الدهانات ذات الأساس الزيتي، نذكر منها اللّمعان، والتناسب مع الغرف عالية الرطوبة مثل الحمام أو المطبخ، وإمكانية إجراء تعديلات عليها نظراً لأنها تحتاج وقت طويل حتى تجف. أما فيما يخص عيوب الدهانات الزيتية، فهي صعبة التنظيف، وتُعد ضارة عند استنشاق روائحها بسبب احتوائها على مركبات عضوية.

انواع الدهانات البلاستيك

تُعتبر دهانات البلاستيك من أكثر انواع الدهانات انتشاراً في الوقت الحالي نظراً لسهولة تطبيقها على الجدران وأسعارها المناسبة للجميع، كما وأنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي الدهان البلاستيكي اللامع، والدهان البلاستيكي النصف لامع، والدهان البلاستيكي المطفي. أكثر ما يميّز دهان البلاستيك هو سهولة استخدامه، وسرعة جفافه على الجدران، وسهولة تنظيفها بالماء والصابون، ذلك فضلاً عن إمكانية الوصول إلى درجة اللون المرغوب بها. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الطلاء لا يتحمّل رطوبة المنزل، ولا يُمكن استخدامه في طلاء الأسطح الخشبية.

دهانات الأيبوكسي

يُعد دهان الأيبوكسي من الأنواع التي تُستخدم بشكل كبير في طلاء الجدران، ومن أكثر مساوئه أنّ لونه يتغير بتعرضه للضوء نتيجةً للتفاعلات التي تحدث، حيث يصبح لونه الأبيض مائلاً إلى الصفار عند تعرضه للضوء بشكل مستمر، كما أنّ هذا النوع سريع الجفاف والتصلب، فمن الممكن أن يتصلّب خلال مده أقصاها ساعة واحدة، لذا يجب الحذر أثناء استخدامه.

دهانات القطيفة

تُعرف دهانات القطيفة بأنها من أرقى وأفخم انواع الدهانات على الإطلاق، إذ تتميّز بمظهرها اللؤلؤي الكريستالي الذي يضفي أناقةً وفخامةً على الجدران. يتوفّر هذا النوع بألوان عديدة ويتمتّع بثباته لفترة زمنية طويلة، كما ويتميّز بسهولة تنظيفه، ويُعرف كذلك بأنه صديق للبيئة وغير قابل للاشتعال.

دهانات الجير

بالنسبة لدهانات الجير فهي تُعد من أقدم أنواع الطلاء وأقلها تكلفةً، وتُستخدم على كلٍ من الطوب والبياض الإسمنتي فقط، أي أنه لا يمكن استخدامها في طلاء الحديد أو الخشب. تنحصر خيارات ألوان هذا الطلاء على عدةّ خيارات فقط، ويُعرف كذلك بأنه من أقل انواع الدهانات جودة، ذلك بسبب صعوبة استخدامه وكذلك تشقّقه وتساقطه بصورة سريعة.

انواع الدهانات للخشب

من الممكن إعادة طلاء الخشب في المنزل باستخدام أحد أنواع الدهانات المناسبة

تتوفّر أنواع عدّة من الدهانات التي يُمكن استخدامها لإعادة طلاء الأثاث أو الديكورات الخشبية للمنازل على اختلاف أشكالها، وسنذكر لكم فيما يلي أبرزها:

دهان الزيت

يُعد دهان الزيت من أفضل الخيارات لطلاء الأخشاب، ذلك نظراً لأن الزيت من الدهانات المعروفة بمتانتها وتُعطي سطح أملس ولامع للخشب بعد أن يجف. يتميز الدهان الزيت بأنه لا يحتاج إلى طلاء قبله حتى يعطي درجة اللمعان واللون المطلوبة للدهان، ولكن يجب استخدام فرشاة طلاء عالية الجودة تصلح للتعامل مع الدهانات الزيتية.

دهان اللاتكس

اللاتكس هو نوع آخر من انواع الدهانات المناسبة للخشب وأفضلها، فهو يُعد سهل الاستخدام كونه يتميّز بإمكانية غسله بالماء والصابون. أما بالنسبة لعيوب دهان اللاتكس، فإن تحضيره يحتاج إلى وقت طويل، وطريقة استخدامه تتطلب دقة عالية للحصول على النتيجة المرضية.

دهان البودرة

لا يحتاج هذا النوع من الدهان إلى الكثير من التحضيرات، فهو عبارة عن بودرة يتم وضعها في المياه للوصول إلى اللون المطلوب، ولكن يجدر بالذكر أنه ليس من انواع الدهانات الخشبية اللامعة. تتعدّد ميزات دهان البودرة، نذكر منها سرعة جفافه وملمسه الناعم، ذلك فضلاً عن عدم الحاجة إلى تجهيز الخشب قبل وضعه.

دهان الأكريلك

يُعتبر الأكريلك من الدهانات المشهورة للأخشاب، حيث يتم خلطها مع مواد راتنجية تُعرف باسم الدهانات البلاستيكية التي يتم استخدامها في طلاء الأبواب الخشبية والجدران والشبابيك. تشمل مميزات دهان الأكريلك أنه من انواع الدهانات الخارجية للواجهات التي يمكن استخدامها لتلوين الأخشاب الخارجية والداخلية، كما وأنه لا يحتاج إلى طبقات عدة من الدهان، مما يجعله يخفي عيوب الخشب ويحافظ على لونه لفترة أطول.

الدهان الحليبي

يندرج الدهان الحليبي ضمن أنواع الطلاء الطبيعية، حيث تتم صناعته من مواد طبيعية، ويُعطي للخشب المنظر الكلاسيكي القديم والجميل. تشمل مميزات هذا النوع من الدهان أنه لا يحتوي على مواد صناعية، وأنه يصلح لمعالجة عيوب الخشب كونه يخترق المسام الخشبية ويعمل على إخفاء عيوبها.

دهان البوليستر

يُستخدم البوليستر لطلاء أخشاب الأثاث والمطابخ والأبواب والشبابيك، وله العديد من المميزات التي تشمل القدرة العالية على سد المسام الخشبية وصنفرة الخشب، إلى جانب العمل على تسوية الأسطح الخشبية وتجهيزها للرش بالورنيش النهائي المناسب لها، ذلك بالإضافة إلى تحمّله للظروف الجوية على اختلافها.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ضم قائمة بأسماء انواع الدهانات المستخدمة في الامارات لطلاء الجدران والأخشاب، وذكرنا لكم بعض النصائح حول كيفية اختيار نوع الدهان المناسب. تعرّف على طريقة طلاء الجدران بنفسك والخطوات التي ينبغي عليك اتباعها دون الحاجة إلى الاستعانة بأيدي عاملة، واقرأ عن أحدث ألوان طلاء الجدران وغيرها من المواضيع المتنوعة حول ترتيب وتنظيف المنزل في مدوّنة ماي بيوت العقارية والاجتماعية الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة. إن كان لديك أي اقتراح أو استفسار، اتركه لنا في حيّز التعليقات أسفل الصفحة حتى نتمكّن من الرد عليك في أقرب فرصة ممكنة.

                     
السابق
ما هو المخطط الذي يتم انشاء الكائنات منه
التالي
يعتبر السكر ماده حافظه عند تركيز

اترك تعليقاً