اخبار حصرية

من المفردات الدالة على الصورة


من المفردات الدالة على الصورة

نرحب بكم من جديد مع سؤال جديد نطرح عليكم بالحل ، ونقوم يومياً بتقديم حلول الأسئلة الواردة في المنهاج التعليمي السعودي في مختلف مراحل التعليم ، والآن اخترنا لكم سؤال “من المفردات الدالة على الصورة ” لتقديم حله ضمن حل كتاب التفكير الناقد الاول الثانوي الوحدة الثانية ؛ حل وأجابة أسئلة الدرس الثالث :- التفكير الناقد والصورة.

وقد حرص الانسان منذ القدم على استخدام العديد من الوسائل المتنوعة من أجل ارسال الرسائل حيث قام باستخدام الحمام الزاجل والطبول والنار وساعي البريد وغيرها من الوسائل وذلك في سبيل ايصال رسالته ولكن كان يحتاج ايصال الرسالة الى وقت طويل وجهد من أجل ايصال الرسالة الى الطرف الاخر وذلك على خلاف وقتنا الحالى حيث أدى التطور التكنولوجي الهائل واستخدام الانترنت الى سهول الاتصال والتواصل بين الاشخاص في مختلف أنحاء العالم بسهولة ويسر.


ما هو التفكير الناقد؟

يُعدُّ مصطلح التفكير الناقد أو التفكير النقدي (بالإنجليزية: Critical thinking) من المفاهيم الشائكة التي لم يتفق فيها علماء النفس على مفهوم واحد، فقد عرَّفه الفلاسفة والعلماء بعدة طرق مختلفة .

١. أحدد من خلال النص المفردات الدالة على اللغة والمفردات الدالة على الصورة مستعمل الجدول التالي؟

image

من المفردات الدالة على الصورة

الاجابة هي: الرسالة مرئية ( الألوان /الخطوط /الأضواء ).

عناصر التفكير الناقد

تحديد الفرضيات: يُقسّم المفكرون الناقدون الحجج إلى بيانات أولية لاستخلاص تداعيات منطقية منها.
توضيح الحجج: يكون بتحديد مواطن الغموض بالحجج المذكورة آنفًا بالإضافة إلى تحديد الاقتراحات.
تأسيس الحقائق: يتم فيه تحديد ما إذا كانت الحجج ممكنة ومنطقية، بالإضافة إلى النظر في المعلومات المقدمة والتحقق من صحتها، وجمع المعلومات الناقصة أو المستترة، وتحديد التناقضات إن وجدت.
تقييم الفرضيات: تشمل تحديد قابلية دعم الفرضيات للاستنتاجات، إذ تَصح الاستنتاجات إذا ما صحّت الفرضيات في الحجج القائمة على الاستنباط، أما فيما يخص المنهج الاستقرائي فتكون الاستنتاجات مرجحة فحسب في حال كانت الفرضيات صحيحة.
التقييم النهائي: يعتمد المفكرون الناقدون مبدأ الموازنة بين الحجج والبراهين، إذ تُعتبر البيانات الداعمة، والمنطق، والأدلة، كلها أدوات تزيد من وزن الحجج المقترحة، ومن الجدير بالذكر أنّ عدم وضوح الاقتراحات، أو ضعف المنطق المُتّبع عند وضعها، أو وجود أدلّة تعاكسها في المحتوى، أو تهميشها لمعلومات أساسية تخص المشكلة، يؤدي إلى استبعادها واعتبارها اقتراحات غير صالحة.

                     
السابق
شرطان لازمان لحسن التدبير في الحياة الاجتماعية
التالي
يختلف التفكير المنهجي عن التفكير غير الفعال بأنه

اترك تعليقاً