سؤال وجواب

من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية التكرار والاستمرارية؟


من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية كالتكرار والاستمرارية الفن الاسلامي ، حيث ان القيم الفنية والجمالية كالتكرار والاستمرارية من اكثر القيم التي تجعل البلد قادر على التطور في اقتصادها ، وهذا ما يعبر عن الفكر الحر والقيم المُجتمعية التي يجب على الناس أن يتحلَّوا بها أو يكونوا على تقدير كامل لها، كالوصول الى مرحلة التكرار أو حتى أي مستوى من مستويات الاستمرارية ، وفي سؤال واجه الطلاب في دراستهم عن الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية ضمن سؤال اختيار من متعدد من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية التكرار والاستمرارية وكانت الاجابة هي الفن الاسلامي ، وسنتعرف فيما يلي على الفن الاسلامي .

وقد ظهر الفن الإسلامي مقدماً وحدة أسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والأعمال. إن استخدام أسلوب مُشترك في الكتابة بجميع الحضارات الإسلامية والاهتمام بفن خط النسخ، هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت مجالات أخرى تدعو للاهتمام بالزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط. لكن هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقاً للبلاد والحِقب أدى إلى قول “فنون إسلامية” عن قول “فن إسلامي”. بالنسبة لأوليغ غرابار، للفن الإسلامي تعريف آخر وهو “سلسلة من المواقف إزاء نفس عملية الإبداع الفني”.

ويطلق مصطلح الفن الاسلامي على النتاج الفني الذي تمّ إنشاؤه في الفترة ما بين الهجرة النبويّة، والقرن التاسع عشر الميلادي، وقد توزّع من إسبانيا في الغرب، إلى الهند في الشرق، وامتاز بأسلوب الكتابة الموحّد خلال كل هذه الفترة من الزمن، بالإضافة للزخرفة والأشكال التي تنوّعت بشكل كبير، ممّا جعل الأصح إطلاق لفظ الفنون الإسلاميّة عليها، وتركّزت هذه الفنون في الغالب في الفنّ المعماري، الذي تفنّن المسلمون فيه في الديكورات، وزخارف الحوائط، والنوافذ، بالإضافة لفنّ النحت وبخاصّة على المعادن، والعاج، وقد كان هذا الفنّ دليلاً حضاريّاً يدلّ على المسلمين آنذاك، أكثر منه دينيّاً، فقد تأثّر الفاتحون بفنون الدول المفتوحة، ولكنّهم استبعدوا منها ما رفضه الدين، وما لم يوافق ذوقهم، وصقلوه بأسلوبهم الخاص، وأضافوا له فنّ الكتابة العربيّة المستوحاة من وسط الجزيرة العربيّة مكان إنطلاق الدين الإسلامي

اختر الاجابة الصحيحة من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية كالتكرار والاستمرارية

الاجابة : الفن الاسلامي

محصلة الخبرات الفنية والعقلية معا تسمى

من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية كالتكرار والاستمرارية؟ كان تقدم أي دولة في العالم مرون بقدرتها على الانفتاح الاقتصادي والصناعي فيها، لأنَّ أكثر ما يجعل البلد قادرة على التطور هو اقتصادها، وبعد ذلك تنشأ الاقيم الأُخرى التي تبحث عنها الدول وتجاول تعزيزها بشكل جيد وأكبر في نفسو أفرادها، هذه هي عبارة عن الفكر الحر والقيم المُجتمعية التي يجب على الناس أن يتحلَّوا بها أو يكونوا على تقدير كامل لها، كالوصول الى مرحلة التكرار أو حتى أي مستوى من مستويات الاستمرارية.

 

السابق
اشترت عبلة في أثناء رحلتها إلى مصر هرمًا زجاجيًا صغيرًا كتذكار ، ما حجم الزجاج المستعمل لصنع الهرم ؟
التالي
إذا وقع القمر بين الأرض والشمس فأنه يمنع ضوءها من الوصول إلى الأرض وتسمى هذه الظاهرة ؟

اترك تعليقاً