سؤال وجواب

من العوامل المؤثرة في نمو النبات

نمو النباتات هو الزيادة الملحوظة في حجم النبات أو زيادة كتلة النبات بشكل عام، وقد تكون هذه الزيادة في النبات من خلال تكوين هياكل جديدة مثل: الأعضاء، أو الأنسجة، أو الخلايا، وقد تكون دون ذلك، كما أنّ النمو إمّا يكون بتكوين وإنتاج جديد أو من خلال تنمية الفروع القديمة، ويُعرف نمو النبات بعدّة أسماء شائعة وغير شائعة مثل تطوّر النبات، وتربية النبات .

العوامل التي تؤثر في نمو النبات

تحتاج النباتات للعديد من العوامل التي تساعدها على دعم عمليّة نموّها، وهي كالآتي:

 إمدادات المياه

يمكن أن يتحقق أقصى نمو للنبات فقط إذا كان امتصاص الماء يسير على ما يرام. يمتص النبات العناصر الغذائية من خلال الجذور، في شكل رطوبة. كلما زادت الجذور، كلما زاد عدد العناصر الغذائية التي يمكن للنبات أن يمتصها. لذلك، احرص على أن تكون
درجة مستوى الحموضة مستقرة، لكي لا تتلف الجذور. يمكنك التعرف على مشكلة إمدادات المياه باستخدام كوب مُعلق.

 التغذية

معظم عناصر بناء المحصول موجودة في الغلاف الجوي. يمكن أن يؤثر التسميد على النمو بنسبة قدرها حوالي 6 في المائة. لذلك لا تقوم بتسميد محصولك أكثر من اللازم، وإلا فقد يحد ذلك من نمو النباتات.

 شدة الضوء

تنمو النباتات عن طريق حرق السكريات. والسكريات تنشأ من الطاقة الضوئية (عملية التمثيل الضوئي). وبالتالي، يحتاج النبات إلى قدر كافٍ من الضوء. يقل ​​نمو الجذر على وجه الخصوص مع نقص الضوء، وبالتالي يمتص النبات عدد أقل من العناصر الغذائية.

 الأكسجين وثاني أكسيد الكربون

يحتاج النبات إلى الأكسجين للتنفس. إذا قمت بري التربة بالكثير من الماء، فسيختفي الأكسجين من التربة، مما يتسبب في تعفن الجذور. يحتاج النبات أيضًا إلى ثاني أكسيد الكربون لإنتاج السكريات، ولكن هذا موجود بشكل أكثر من كافٍ في الغلاف الجوي.

 درجة الحرارة

احرص على أن تكون درجة حرارة التربة حوالي 20 درجة مئوية. لأن درجة الحرارة لها تأثير كبير على سرعة نمو النبات. عندما يكون الجو حارًا جدًا (فوق 30 درجة مئوية)، يقل التمثيل الضوئي. عندما يكون الجو باردًا جدًا، يتباطأ معدل نمو وإثمار وإزهار النبات.

 الرطوبة

يمكن أن تعوق الرطوبة العالية والمنخفضة للغاية نمو المحصول. إذا كانت الرطوبة عالية جدًا، فيمكن أن تقل كمية الماء التي تتبخر من خلال الأوراق. وبالتالي، ستقل كمية الماء والعناصر الغذائية التي يتم توفيرها من خلال الجذور. وتزداد احتمالية حدوث التعفن. إذا كانت الرطوبة منخفضة جدًا، فستحدث أعراض احتراق، مما يؤدي إلى فقدان اليخضور “الكلوروفيل”.

العمليات الحيوية في النبات

تُعرّف العمليات الحيوية بأنّها مجموعة من العمليات التي تقوم بها النباتات من أجل نموها بصورة سليمة واستمراها، إذ تقوم النباتات بعمليات حيوية مختلفة حالها كحال باقي الكائنات الحية المختلفة،ومن هذه العمليات ما يأتي:

البناء الضوئي

تقوم النباتات بعمليّة البناء الضوئي أو التمثيل الضوئي لبناء سكر الجلوكوز الذي يُشكّل مصدر غذائها الرئيسي، وتعتمد النباتات في هذه العمليّة على وجود أشعة الشّمس والماء وثاني أكسيد الكربون؛ فتحتاج النباتات أشعة الشّمس لتستخدمها كمصدر للطّاقة التي تحتاجها في عملية تكسير الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الجلوكوز في تفاعل كيميائي مُعيّن، وبعد إنتاج السّكر تقوم عضيّات الميتوكوندريا الموجودة في النبات بتكسيره لإنتاج الطّاقة التي تُستخدم لأغراض نمو النباتات والإصلاح، والأكسجين الذي يتم تحريره من الثقوب ليُستخدم من قِبل كائناتٍ أخرى.

التنفس

تحدّث عملية التنفس عند النباتات بالاستفادة من الأكسجين الناتج من عمليّة البناء الضّوئي وربطه مع الجلوكوز لإنتاج الطاقة الخلويّة القابلة للاستخدام، وجزيئات ثاني أكسيد الكربون والماء، وبما أنّ عمليّة التّنفس لا تعتمد على وجود الضوء فإنها من الممكن أن تحدث خلال الليل أو النهار على حدٍّ سواء.

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
العناصر الحية التي تعيش في الغلاف الحيوي
التالي
ما الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي ؟

اترك تعليقاً