سؤال وجواب

من العناصر التي تشترك فيها برامج معالجة النصوص هي؟ اختيار واحد

زوارنا الكرام ، نرحب بكم لزيارة موقعنا الأكثر تميزًا ، وهو موقع فيرال لتزويدكم اليوم باجابة السؤال المطروح من العناصر التي تشترك فيها برامج معالجة النصوص ، وسنتناول في هذا المقال تعريف كامل وشرح متكامل لبرنامج معالجة النصوص وكيفية استخدامه للمبتدئين اضافة الى حل سؤال الطلبة :

من العناصر التي تشترك فيها برامج معالجة النصوص هي؟

الاجابة : برنامج مايكروسوفت وورد

برنامج معالج النصوص (Word):

يعد برنامج معالجة النصوص من البرامج التي غالبًا ما تستخدم في الحياة اليومية والحياة اليومية ، لذلك من الضروري تحديد العناصر المشتركة لبرامج معالجة النصوص ، ويعتبر برنامج Microsoft Word من أهم البرامج الأساسية ، فهو مصمّم لمساعدتك في إنشاء مستندات ذات جودة احترافية بفضل أفضل أدوات تنسيق المستندات، يساعدك برنامج معالجة النصوص (Word) في تنظيم مستنداتك وكتابتها بشكل أكثر كفاءة ويتضمن برنامج معالج النصوص (Word) أيضًا أدوات تحرير ومراجعة فعّالة حتى تتمكن من التعاون مع الآخرين بسهولة.

من مزايا برنامج معالجة النصوص :

هناك العديد من الميزات المهمة لبرنامج معالجة النصوص Word منها:

  • إنشاء وحفظ ملف.
  • تحرير وتنسيق مستند، حيث يمكن القص واللصق من مكان إلى آخر.
  • التدقيق الإملائي والنحوي.
  • إدراج الرموز والصور والتعليقات كرابط لموقع على الإنترنت، إمكانية إدراج الجداول وتعديل مساحات الخانات للجداول وشكل الخط وطريقة الكتابة.
  • المعاينة قبل الطباعة والطباعة.
  • إمكانية استخدام الخلفيات الملوَّنة، واستخدام القوالب المدرجة من البرنامج والتعديل بما يناسيب حاجة المستخدم.
  • تأثيرات الخطوط والتضليل، كذلك حجم الخطوط وشكل الكتابة.

كيفية الدخول إلى برنامج معالج النصوص (word):

للدخول إلى برنامج معالجة النصوص (word)، اتّبع الخطوات التالية:

1. انقر فوق زر ابدأ (start).

2. إبحث عن برنامج (word).

3. صفحة الدخول إلى برنامج (word).

4. تفاصيل الشاشة.

وفيما يلي نوضح لكم تفاصيل الشاشة لبرنامج معالجة النصوص (word):

1.أيقونة (File): وهي أيقونة في ملف (word) تقوم بعدّة أوامر منها فتح ملف جديد للعمل فيه، كما يوجد بها الإعدادات لطباعة الملفات تشمل إعدادات الطباعة، الهوامش، حجم الورق، معاينة الملف قبل الطباعة، وهو المكان الذي يجب أن تنقر عليه عندما تحتاج لحفظ الملفات، والقيام بعمليات أخرى متعلقة بالملف.
كما تلاحظ عند الضغط على كلمة ملف (File) ستظهر لك مجموعة الأوامر:

  • حفظ (Save): لحفظ المستند على جهاز الكمبيوتر، إذا كان المستند جديداً ستظهر نافذة لحفظ اسم ومكان المستند.
  • حفظ باسم (Save As): لحفظ المستند باسم جديد، حيث لو كنت تعدل على مستند وتريد أن تحفظ هذا المستند لكن باسم آخر، أي تعمل نسخه جديدة لهذا المستند مع بقاء النسخة القديمة كما هي.
  • الطباعة(Print): وتستخدم لطباعة المستند.
  • المشاركة (Share): وتستخدم لمشاركة المستند.
  • التصدير (Export): وتستخد لتصدير الملف مثلاً لـPDF، يعني اختار نوع الملف الذي تريد.
  • إغلاق(Close) : تستخدم لإغلاق المستند.
  • خيارات (Option): تمكِّنك من ضبط البرنامج كما تريد، حيث يمكنك اختيار مكان حفظ الملف التلقائي واسم الملف التلقائي وغيرها من الخيارات.

2.شريط الادوات السريع(Quick Access toolbar): ستجد هذا الشريط في أعلى أيقونة (File)، والغرض منه هو الوصول السريع إلى الأدوات التي تستخدمها أكثر من غيرها.

وأهم الأوامر التي يحتويها:

السهم رقم (1): وهو الذي يقوم بإرجاع الخطوات التي قمنا بالتراجع عنها، وهو أمر مفيد في استرجاع الخطوات المحذوفة أو بإمكانك الضغط (Ctrl+Y) من لوحة المفاتيح للقيام بذلك.

السهم رقم (2): وهو الذي يقوم بالتراجع عن آخر خطوة قمت بعملها على المستند، ويمكنك استخدامها أيضا بالضغط على Ctrl+z.

3.شريط القوائم(Ribbon): حيث يحتوي هذا الشريط علامة التبويب (Tap)، تظهر في الجزء العلوي من الشريط تحتوي على مجموعة من الأوامر ذات صلة بالصفحة الرئيسية، مثل إدراج، تخطيط الصفحة، ويحتوي أيضاً على المجموعات (Groups)، حيث تظهر كل اسم للمجموعة على الشريط، على سبيل المثال مجموعة الأوامر المتعلقة بالخطوط، ويحتوي الأوامر (Commands)، تظهر الأوامر في كل مجموعة.

وهنا شرح مفصل لمكونات شريط القوائم (Ribbon):

  • علامة التبويب الصفحة الرئيسية (Home): تتيح لك الوصول إلى بعض الأوامر الأكثر استخداماً للعمل مع برنامج معالج النصوص (Word)، بما في ذلك النسخ واللصق، وتنسيق الفقرات، واختيار أنماط الملفات، ويتم تحديد علامة التبيويب الصَّفحة الرئيسية افتراضياً عند فتح برنامج معالج النصوص.

يمكنك الاختيار من بين العديد من الخطوط وأيضاً حجم الخط:

رقم (1): لجعل الخط سميك.

رقم (2): لجعل الخط مائل.

رقم (3): لوضع خط أسفل النص.

رقم(4): التي يوجد تحتها خط التلوين لتلوين الخط.

رقم(5): لتغيير حجم الخط.

ويمكنك عزيزي القارئ اختيار محاذاة النص داخل المستند من اليمين إلى المنتصف، أو من اليمين إلى اليسار، كما يمكنك اختيار طريقة الكتابة من اليمين إلى اليسار، ويمكنك أيضا عمل تسلسل رقمي أو نمطي وكذلك ملؤ سطر أو فقرة بلون معين.

كما وتستطيع من خلال برامج معالجة النصوص اختيار الأنماط المختلفة للكتابة داخل المستند:

  • علامة التبويب إدراج (INSERT): تتيح لك إدراج الصور والأشكال والمخططات والجداول وصفحات الغلاف والمزيد في ملفك، ممّا يساعدك على توصيل المعلومات بشكل مرئي ومبسَّط.
  • لإضافة قوالب: التي تريد أن تعمل عليها ولتقسيم الصَّفحة، يمكنك استحدام الجزء التالي
  • لإدراج الصور: حيث يتيح برنامج معالج النصوص (word) إمكانية إدراج الصُّور، إذ يمكن إدراج الصُّور المحفوظة على جهاز الحاسوب الخاص بك، أو البحث على الإنترنت إدراج الصُّور بشكل مباشر، ويمكن إدراج لقطات الشاشة، ولإدراج صورة على برنامج معالج النصوص (word)، ضع مؤشر الفأرة في المكان الذي تريد إدراج الصورة فيه، ثم انقر أيقونة الإدخال (Insert) الموجودة في الشريط العلوي، إختر إدراج صورة (Pictures)، سيفتح المتصفح مجلد الصورعلى الجهاز، نحدد الصورة ثم ننقر على إدخال (Insert) وعندما تفتح الصورة ستلاحظ ظهور علامة التبويب التنسيق الخاصة بأدوات الصورة عندما تختار صورة أو أي قصاصة فنيَّة، وتسمح لك هذه الأدوات بتعديل كافة جوانب الصورة تقريباً بما فيها السطوع والتباين، اللون، الحجم النمط، التأثيرات، الشكل، الحدود، الارتفاع.
  • لإدراج الأشكال: حيث تستطيع أيضاً رسم الأشكال في مستندات برنامج معالجة النصوص (word)، انقر على إدراج (shape) الأشكال ثم انقر على الشّكل للرسم
  • لإدراج الجداول في برنامج معالجة انصوص (word): حيث بإمكانك إدراج الجداول في برنامج معالج النصوص (word)، وللبداية بذلك انقر لوضع المؤشر في المكان الذي تريد فيه إدراج الجدول، بعد ذلك انقر حجم الجدول الذي تريد .
  • إدراج المخططات في برنامج معالجة النصوص: حيث تتيح لك المخططات عرض البيانات على شكل بياني، وللقيام بذلك انقر على إدراج مخطط في المكان الذي تريد
  • إدراج المعادلات والرموز في برنامج معالجة النصوص: حيث يتميز برنامج معالجة النصوص بالقدرة على إدراج المعادلات والرموز في المستند، ويتم ذلك عن طريق وضع المؤشر على المكان الذي تريد أن تكون فيه المعادلة ومن ثَمَّ إدراج المعادلة التي تريدها .
  • إدراج التاريخ والوقت في برنامج معالجة النصوص: حيث نستطيع إدراج التاريخ والوقت في برنامج معالجة النصوص (word) من خلال النقر على إدراج ثم الضغط على خيار التاريخ والوقت ، ويمكنك أيضاً بالإضافة إلى عمليات الإدراج هذة إداج الصور عن الإنترنت دون الحاجة الى الحفظ على جهاز الحاسوب الخاص بك واإدراج الروابط والفيديوهات وإدراج الكلمات بطريقة فنيَّة وجميلة.
  • علامة التبويب تصميم (DESIGN): تتيح لك الوصول إلى مجموعة متنوعة من أدوات التصميم، بما في ذلك تنسيق الملفات والتأثيرات وحدود الصفحات، والتي يمكن أن تُعطي الملف مظهراً جميلاً، ومصقولاً.
  • علامة التبويب تخطيط الصفحة(PAGE LAYOUT): تتيح لك تغيير، تنسيق، طباعة الملف، بما في ذلك اتجاه الصَّفحة وفواصل الصفحات وغير ذلك الكثير، ستكون هذه الأوامر مفيدة بشكل خاص عند التحضير لطباعة ملف.
  • علامة التبويب المراجع (REFERENCES): تتيح لك إضافة تعليقات توضيحية على المستند، هذه الأوامر مفيدة بشكل خاص عند إعداد الأوارق الأكاديمية.
  • علامة التبويب دمج المراسلات(MAILINGS): تتيح لك إنشاء الرسائل والعناوين والتسميات بسرعة، حيث أنَّ هذا مفيد بشكل خاص عندما تحتاج إلى إرسال خطاب إلى العديد من المستلمين المختلفين.
  • علامة التبويب مراجعة (REVIEW): تتيح لك الوصول إلى ميِّزات التحرير القوية في برنامج معالجة النصوص (WORD)، بما في ذلك إضافة التعليقات وتتبُّع التغييرات، وتعمل هذه الميزات على تسهيل مشاركة المستندات والتعاون فيها.
  • علامة التبويب (VIEW): تتيح لك عرض تبديل بين الطرق المختلفة للمستند وتقسيم الشاشة لعرض جزئين من المستند في وقت واحد، ستكون هذه الأوامر مفيدة جداً أيضا عند طباعة المستند.

4. شريط العنوان (Title bar): يقع في الوسط وفي الجزء العلوي، ويعرض شريط العنوان عناوين الملفات والمستندات.

5. شريط المساعدة (Help): يمكن استخدام أيقونة التعليمات أو المساعدة للحصول على المساعدة المتعلقة بالكلمات في أي وقت تريده، وهذه إضافة تعليمية لطيفة على الموضوعات المتعلقة بالكلمات.

6. شريط التحكم بالحجم (Zoom control): يتيح لك التحكّم في التكبير أو التصغير، مثلاً تكبير الصورة لإلقاء نظرة فاحصة على النص، ويتضمن شريط التحكم في الحجم في أنَّه يمكنك الانزلاق لليمين أواليسار للتكبير أو التصغير.

7. شريط عرض الأزرار(View Buttons): تتيح لك مجموعة الأزرار الموجودة على يسار عنصر التحكُّم Zoom، بالقرب من أسفل الشاشة التبديل بين طرق عرض مستند Word المختلفة.

8. منطقة الكتابة (Document Area): المنطقة التي تكتب فيها، الشريط العمودي الوامض يسمى نقطة الإدراج ويمثل الموقع الذي سيظهر فيه النص عند الكتابة.

9. حالة الشريط (Status Bar): هذا يعرض معلومات الوثيقة وكذلك موقع نقطة الإدراج. من اليسار إلى اليمين، هذا الشريط يحتوي على إجمالي عدد الصفحات والكلمات في المستند،أو اللغة، أو ما إلى ذلك.

10. مربع الحوار (Dialog Box Launcher): يظهر هذا كَسَهم صغير جدًا في الركن الأيمن السفلي للعديد من المجموعات على الشريط، وعند النقر عليه يفتح هذا الزر مربع حوار أو جزء المهام الذي يوفِّر المزيد من الخيارات حول المجموعة.

خطوات انشاء و حفظ ملف على برنامج معالج النصوص (word)؟

لعمل ملف جديد على برنامج معالج النصوص (word):

الضغط على زر (New) الموجود في لائحة (File)، بعد فتح برنامج معالج النصوص (word)، ثمّ اختر وثيقة فارغة للعمل عليها.

لحفظ ملف على برنامج معالج النصوص:

  1. انقر فوق علامة التبويب ملف ثمَّ انقر حفظ (Save)، أو بإمكانك الضغط على (CTRLS+S) فإنّها تقوم بعملية الحفظ أيضاً، كما تعلَّمت سابقا في أيقونة ملف (File).

2. أدخل اسم للملف .

3. الحفظ باسم، إذا كنت ستقوم بإنشاء ملف جديد، استناداً إلى ملف موجود، ولكنَّك تريد حفظ التغييرات التي أجريتها بالملف الجديد، فمن المفضل تنفيذ عملية حفظ نسخة قبل إجراء أيِّ تغييرات، وبهذه الطريقة سيظل الملفُّ الأصلي دون تغيير وستكون كل عمليات التحرير الخاصة بك في النُّسخة الجديدة لذا قُم بعملية الحفظ باسم.
وذلك عن طريق النقر فوق الملف ومن ثَمَّ حفظ نسخة ثُمَّ إدخل اسما لنسختك الجديدة، كما ذكرنا سابقا في أيقونة (File).

السابق
برامج الجداول الحسابية تستخدم في ؟ استخدامات الجداول الحسابية
التالي
ما السلوك المرتبط مع الفرمونات

اترك تعليقاً