سؤال وجواب

من الذي اطلق على المحيط الهادي هذا الاسم.؟

لماذا  تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم

(كما كان يُعرف باسم البحر الكاهل) هو أكبر مسطح مائي على وجه كوكب الأرض. يمتد من القطب الشمالي شمالاً إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوباً، ويحده من آسيا وأستراليا غرباً والأمريكيتان شرقاً.

يغطي مساحته 169.2 مليون كم² (64.1 مليون ميل²). أي يغطي ما يقارب 46% من إجمالي مساحة البحار و30% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية أي الثلث. يقسمه خط الاستواء إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي. خندق ماريانا شمال غرب المحيط الهادئ يعد أعمق نقطة في العالم، يصل عمقه إلى 10911 متر (35797 قدم).

شوهد المحيط الهادئ بواسطة الأوروبيين في أوائل القرن 16، وأول من شاهده المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا عند عبوره برزخ بنما عام 1513 وأطلق عليه اسم مار ديل سور أي بحر الجنوب. منح الاسم الحالي بواسطة المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان خلال البعثة الإسبانية للطواف حول العالم عام 1521، حيث واجه الهدوء للبحار خلال الرحلة وسماه مار باسوفيكو أي البحر الهادئ.

نبذة عن المحيط الهادئ

سبب تسمية المحيط الهادئ بهذا الإسم من الأمور التي يبحث عنها الكثير حيث أن المحيط الهادئ من المحيطات الهادئه والمسطحات المائية الشهيرة والكبيرة على سطح الكرة الأرضية ومن الجدير بالذكر أن المحيط الهادئ يمتد أبعاده من القطب الشمالي في ناحية الشمال والمحيط المتجمد من ناحية الجنوب كما يذكر أن اسيا واستراليا تقعان في حدودة من ناحية الغرب.

مساحة المحيط الهادئ تبلغ تقريبا ١٦٩.٢ مليون كم مربع أي تبلغ تقريبا ٤٦٪ من مساحة البحر وما يقرب من ٣٠٪ من مساحة الكرة الأرضية.

تاريخ المحيط الهادئ

يذكر أن المحيط الهادئ كان اكتشاف مجموعة من الأوروبيين في القرن السادس عشر واولهم الاسباني قائمة نونيز الذي عمل على عبور برزخ بنما في عام ١٥١٣ ميلادى وأطلق البرتغالي فرديناند أثناء بعثته الاسبانية في الطواف حول العالم لعام ١٥٢١ ميلاديا.

خصائص المياه في المحيط الهادئ

  • هناك مجموعة من الخصائص الكيميائية الخاصة بمياة البحر الهادي والتي تتمثل أهمها في حجمه الذي يبلغ ما يقرب من ٦٢٢ مليون كيلومتر مكعب.
  • بالإضافة درجة تجمده التي تصل حوالي ٣٠ درجة مئوية.
  • درجة ملوحة المحيط الهادئ تختلف حسب خطوط العرض والطول فكلما اقترب من خط الاستواء كان البحر أقل ملوحة بينما يدل اقترابه من خطوط العرض على كثرة الأمطار طوال السنة بينما في القطبين يعد انخفاض الملوحة ملحوظا جدا.
  • حركة الماء في المحيط الهادئ تسي
السابق
ماهو البحر الذي يقع غرب المملكة العربية السعودية؟
التالي
الى ماذا تتحول اليرقه

اترك تعليقاً