سؤال وجواب

من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي .. حيوان ماذا ؟

أهلا وسهلا بكم اعزائي المتابعين والمتابعات على موقع فيرال , نسعد بزيارتكم لموقعنا , حيث سنضع بين أيديكم اجابة السؤال من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي .. حيوان ماذا ؟ فما هو الحيوان الصحراوي الذي له نشاط ليلي ؟؟؟

ما المقصود بالنشاط الليلي

يتسائل الكثير عن مصطلح النشاط الليلي فيقال أن الذئاب والثعابين ذات نشاط ليلي. وذلك يعني أنها تنام خلال النهار، ولا تخرج من جحورها وأوكارها. وفي الليل تستيقظ وتبدأ فترة نشاطها وحركتها. والسبب في ذلك غالبًا هو درجات الحرارة المرتفعة التي تجعل رمال الصحراء شديدة الحرارة ولا يمكن العبور فوقها.

من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي

الإجابة هي: الثعابين

تنتمي الثعابين للحيوانات الزاحفة الخطرة على الإنسان، وهي من ذوات الدم البارد , جسمها طولي الشكل ومغطى بالحراشف. وله حواف يعتقد أنها كانت تمثل أطرافًا ولكنها تلاشت بفعل التطور ومن مبدأ العضو الذي لا يعمل يضمر. ويوجد أكثر من 2700 نوع من الأفاعي والثعابين حول العالم، وتختلف بأشكالها وألوانها وطولها. فيتراوح طول الثعبان بين الـ 10 سم والعدة أمتار، ومعظم أنواعها غير سامة. غير أن الأنواع السامة منها شديدة الخطر فكميات قليلة منها كافيةً لقتل الإنسان.

حواس الثعابين

  • الرؤية: تتعدد درجات الرؤية لدى الثعابين بين من هو ضعيف الرؤية الذي يكاد لا يرى ومن هو متوسط الرؤية أو حاد الرؤية والملاحظ أن الثعابين التي تعيش على الأشجار لديها رؤية أفضل من تلك التي تعيش في الجحور وجوف الأرض وبعض الثعابين تستطيع الرؤية بشكل مركز على نقطة واحدة مثل ثعبان آسيا السام genus Ahaetulla و يمكن القول أن الثعابين بشكل عام لا تحسن الرؤية بشكل كاف لكنها ترى بما يكفي لإدراك بيئتها القريبة أو لمتابعة الفريسة.
  • الشم: حاسة الشم هي الحاسة الرئيسية وهي دليل الثعبان التي يعتمد عليها في التحرك واكتشاف وسطه الخارجي لكنه لا يعتمد على الانف في أداء هذه المهمة وبدلا من ذلك يستعمل لسانه ذو الشعبة في التذوق والشم معا فعند خروجة للصيد يقوم بإخراج لسانه من العظمة اللسانية وتحريكه في الهواء فيلتقط لسانه ذرات الروائح من البيئة المحيطة ويحللها فيتعرف من خلال الرائحة على البيئة المحيطة ويستطيع تحديد مكان الفريسة وهو يفعل ذلك بمساعدة عضو يسمى عضو جاكبسون الذي يقوم بتحليل الروائح وارسالها للمخ هذا العضو يتم وضعه فوق لثة الثعبان
  • السمع : الثعبان لا يمتلك أذن خارجية وانما له أذن داخلية يسمع خلالها أصوات الموجات الأرضية كذلك يستطيع الثعبان عند التصاق بطنه بالأرض الإحساس بالاهتزازات التي تحدث على الأرض وفي الهواء ومن خلالها يستطيع معرفة اقتراب حيوان ما. ثمة أنواع من الثعابين تستطيع الإحساس بالأشعة تحت الحمراء وذلك بمساعدة أعضاء تحسس حرارية موجودة بين العينين والأنف تستطيع الإحساس بحرارة البيئة وتمييز حرارة فريستها من حرارة البيئة.

جلد الثعابين 

يغطى جلد الثعبان حراشف ملساء وجافة ومركبة بشكل يسمح له بالتحرك السهل سيما حراشف البطن المتموضعة بشكل يساعده على البقاء قرب وجه الأرض حين التنقل من مكان لآخر، كذلك تعتبر حراشف الثعابين علامات فارقة تميزها عن بعضها لذلك يستعان بهذه العلامات في التصنيف الثعابين مثلا يستطيع علماء معرفة عدد فقرات الثعبان بحسب عدد حراشف الظهر والبطن. وفيما يخص عيونه فهو لا يمتلك جفون ولا يستطيع اغماض عينه ولذلك فهي مغطاة بطبقة قشرية مصقولة تحمي عينيه بشكل دائم.

يقوم الثعبان بين الحين والآخر بطرح كسائه القشري وهي عملية تسمى انسلاخ وهي تحقق عدة فوائد للثعبان أولا ينمو الثعبان طبيعيا ويصبح ثوبه ضيق عليه فيصيبه التمزق والتلف ثانيا يتخلص الثعبان من الطفيليات مثل القراد والعث والثعبان ليس الحيوان الوحيد الذي يقوم بالنسلاخ وتبديل ثوبه بغرض تجديد الجلد إذ تفعل ذلك بعض الحيوانات سيما الحشرات.حين قيام الثعبان بهذه العملية يمتنع الثعبان عن الأكل وينتبذ له مكانا آمنا للشروع في خلع ثوبه قبل الانسلاخ يتغير لون جلده فيصبح باهتا وجاف وتصبح عيونه داكنة ومزرقة سطح جلده الداخلي يبدأ في الذوبان مما يجعل الثوب القديم ينفصل عن الثوب الجديد بعد عدة أيام يبدأ الثعبان في الخروج من الثوب القديم فيأخذ في التلوي وفرك جسمه بالأسطح الخشنة حتى يتم طرح ثوبه القديم قطعة واحدة كجورب قديم عادة يخلع الثعبان كسائه من جهة الرأس لكن بعض الثعابين تخلع كسائها من جهة الذيل والثعبان كبير السن يطرح كسائه مرة أو مرتين في السنة أما الثعابين الصغيرة فتطرح جلودها 4 مرات في السنة.

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
المعدة من اعضاء الجهاز ___ ؟
التالي
اي العمليات التاليه تطلق ثاني الكربون ؟ ( التالية ))

اترك تعليقاً