سؤال وجواب

من الحيوانات التي تجب فيها الزكاة الطيور التي تربى لغرض غير التجارة


يبحث الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية عن صحة العبارة (من الحيوانات التي تجب فيها الزكاة الطيور التي تربى لغرض غير التجارة) وجاء هذا السؤال المهم والمفيد ضمن الأسئلة التي تناولها المنهاج السعودية ، ونذكر هنا ان الحيوانات التي يجب فيها الزكاة هي الأنعام ، حيث ان زكاة الأنعام أو زكاة النعم هي الزكاة الواجبة في المواشي من النعم، والنعم -بفتح النون- واحد الأنعام وهي المال الراعية، وجمع الجمع أناعيم، ويختص وجوب زكاة النعم بثلاثة أجناس وهي: الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز)، وهذه الأجناس الثلاثة تشمل: العربية وغيرها، فلا تجب الزكاة في الظباء ويشترط في وجوب زكاة النعم: أن تكون سائمة، عند الجمهور خلافا للمالكية، والسوم هو: الرعي في كلئ مباح، مثل رعيها من مرعى موقوف أو مسبل أو أذن مالكه بالرعي فيه، أما إذا علفها مالكها بالإنفاق عليها من ماله جميع الحول أو معظمه؛ فلا تجب عليه الزكاة. وأن يحول عليها الحول وهو مرور عام كامل. وأن تبلغ نصابا. قال ابن عابدين: السائمة هي: الراعية، وشرعا: المكتفية بالرعي المباح في أكثر العام لقصد الدر والنسل، ذكره الزيلعي، وزاد في المحيط والزيادة والسمن ليعم الذكور فقط، لكن في البدائع لو أسامها للحم فلا زكاة فيها كما لو أسامها للحمل والركوب ولو للتجارة ففيها زكاة التجارة ولعلهم تركوا ذلك لتصريحهم بالحكمين فلو علفها نصفه لا تكون سائمة فلا زكاة فيها للشك في الموجب.

من الحيوانات التي تجب فيها الزكاة الطيور التي تربى لغرض غير التجارة صواب او خطأ

الاجابة : خطأ


ونود الاشارة هنا الى ان الحيوانات التي تجب فيها الزكاة هي بهيمة الأنعام:

1-الإبل.

2-البقر ومنه (الجاموس) .

3- الغنم وتشمل الضأن والماعز.

وذلك إذا بلغت نصابا وكانت سائمة، أي ترعى وتأكل مما في الأرض من نباتات، ولا يتكلف صاحبها شراء علف لها. وانظر جواب السؤال رقم (40156) .

أما غيرها من الحيوانات فلا تجب فيها الزكاة إلا إذا كانت معدة للتجارة، فإنه يزكيها زكاة التجارة، كمن يتاجر في النعام أو البط والدجاج أو الخيول ونحو ذلك.

وإذا كانت بهيمة الأنعام مما تُعلف، لكن يتجر فيها صاحبها، فإنه يزكيها زكاة التجارة، فيقوّمها في نهاية الحول ويخرج من قيمتها ربع العشر.

جاء في “الموسوعة الفقهية” (23/250) : ” أجمع الفقهاء على أن الإبل والبقر والغنم هي من الأصناف التي تجب فيها الزكاة , واستدلوا لذلك بأحاديث كثيرة , وفي الخيل خلاف , وأما البغال والحمير وغيرها من أصناف الحيوان فليس فيها زكاة ما لم تكن للتجارة ” انتهى.

 

                     
السابق
ينبغي تجنب المعلبات التي يظهر عليها الاعوجاج أو الانتفاخ
التالي
اي الوان النجوم يدل على درجه حراره اكبر لسطح النجم

اترك تعليقاً