سؤال وجواب

من الامثله على تفاعلات التاكسد والاختزال في حياتنا ( الإجابة هنا )

أمثلة الأكسدة والإختزال

من الامثلة على تفاعلات التاكسد والاختزال في حياتنا ؟ تجري التفاعلات الكيميائية عن طريق نقل الالكترونات، فعملية نقل الالكترونات هذه تسمى “تفاعلات الأكسدة و الاختزال”، وقد لاحظ العلماء أنه فى كل عملية أكسدة وذلك وفقاً للمفهوم القديم السائد حول الاكسدة والاختزال، فإنه يحدث تغير فى الكترونيات بعض المواد أثناء التفاعل وكذلك نفس الأمر بالنسبة لعملية الاختزال وعند دراسة هذه التفاعلات وجد أن المادة التي تتأكسد فإنها تفقد بعضاً من الكتروناتها بينما تكتسب تلك التي يحدث لها عملية اختزال بعضاً من الكتروناتها، وتفاعلات أكسدة-اختزال أو الأكسدة-الإرجاع تعبر عن تفاعلات كيميائية يحدث فيها تغير في عدد أكسدة ذرات المواد المتفاعلة نتيجة انتقال الإلكترونات فيما بينها.

  • الأكسدة هي عملية فقدان للإلكترونات من قبل الذرات أو الجزيئات أو الأيونات ينتج عنها زيادة في الشحنة الموجبة أو نقصان في الشحنة السالبة.
  • الاختزال هي عملية اكتساب للإلكترونات من قبل الذرات أو الجزيئات أو الأيونات ينتج عنها نقصان في الشحنة الموجبة أو زيادة في الشحنة السالبة.

وبتعريف أدق يمكن وصف عملية الأكسدة بالنسبة لعنصر ما (أو لجزيء يحوي عنصر تُجرى عليه هذه العملية) بأنها زيادة في عدد أكسدة هذا العنصر، في حين أن الاختزال (أو الإرجاع) هو النقصان في عدد الأكسدة.

اذكر مثالاً على تفاعلات التأكسد والاختزال في حياتنا

الاجابة : بطارية السيارة وفي السطور التالية سنوضح لكم طبيعة عمل بطارية السيارة .

مثال

وكمثال على هذه التفاعلات، التفاعل بين الحديد وكبريتات النحاس الثنائي:

حيث أن التفاعل الأيوني هو:

حيث أن الحديد يتأكسد (عدد أكسدة الحديد ازداد من 0 إلى +2) :

والنحاس يختزل (عدد أكسدة النحاس تناقص من +2 إلى 0) :

من الامثله على تفاعلات التاكسد والاختزال في حياتنا بطارية السيارة

بطارية السيارة هي مثال قريب لتفاعلات أكسدة-اختزال في حياتنا ، حيث تتكون بطارية الرصاص في أبسط صورها من لوح رصاص ولوح من أكسيد الرصاص، يوجد اللوحان في محلول حامض الكبريتيك تعمل البطارية باختزال لوح أكسيد الرصاص وفي نفس الوقت يتأكسد لوح الرصاص.

تستمر البطارية بالعمل بهذا الشكل حتى ” تفرغ” عندما يكون كل الرصاص قد تأكسد وكل أكسيد الرصاص قد اختزل. عندئذ تلزم إعادة شحن البطارية ونقوم بذلك بتوصيل قطبي البطارية بمصدر كهربائي خارجي ، أي إمدادها بطاقة من الخارج وتعمل تلك الطاقة الكهربائية على عكس التفاعل الذي تم عند تفريغ البطارية، فيتأكسد لوح الرصاص إلى أكسيد الرصاص كما كان في الأصل، ويـُختزل لوح أكسيد الرصاص ليصبح رصاصا نقيا كما كان عند شراء البطارية. بعد شحن البطارية يمكن للبطارية أن تقوم بوظيفتها من جديد وتمدنا بالتيار الكهربائي.

 

السابق
اعراب السماء في ما اجمل السماء ( وش حله ) ؟
التالي
اول رئيس جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه كانت برئاسه ؟

اترك تعليقاً