سؤال وجواب

من الإحتياطات التي يجب أن تتخذ حتى يكون المنزل آمنا ضد الزلازل وضع حساسات الغاز التي تقفل خطوط الغاز تلقائيا في حال حدوث اهتزاز ناتج عن الزلازل؟


من الإحتياطات التي يجب أن تتخذ حتى يكون المنزل آمنا ضد الزلازل وضع حساسات الغاز التي تقفل خطوط الغاز تلقائيا في حال حدوث اهتزاز ناتج عن الزلازل؟

يُعرّف الزلزال على أنّه اهتزاز مفاجىء وسريع للأرض، يحدث نتيجة حركة الصخور الموجودة في الأعماق تحت سطح الأرض، وتكمن خطورته في وقوعه فجأة دون تنبيه أو إنذار مسبق، إلى جانب آثاره المدمّرة للطرق والممتلكات، واحتمالية تسبّبه بإصابات للبشر، فقد يشعر الإنسان أثناء حدوث زلزال كبير باهتزاز وحركة الأرض من تحته بسرعة تُقدّر بحوالي 2م/ث، ليُصبح عرضة للإصابة نتيجة سقوط بعض المواد من حوله بفعل هذه الاهتزازات، وقد يستمرّ الشعور بالهزّة القوية لمدّة دقيقة ونصف منذ وقوعها، وتمتدّ آثار الزلازل المدمّرة إلى كونها مسبّب محتمل في إحداث الحرائق، وأمواج تسونامي، والانهيارات الأرضية أو الجليدية.

من الإحتياطات التي يجب أن تتخذ حتى يكون المنزل آمنا ضد الزلازل وضع حساسات الغاز التي تقفل خطوط الغاز تلقائيا في حال حدوث اهتزاز ناتج عن الزلازل؟

الاجابة : عبارة صحيحة


اليكم بعض النصائح عند التعرض للزلزال وانت في المنزل

– انخفض أرضا وحاول الاحتماء بساتر، كأن تنزل تحت منضدة، وتنتظر حتى تتوقف الهزة، أما إذا لم يوجد منضدة أو مكتب بالقرب منك، فغطِّ وجهك ورأسك بذراعيك واربض في إحدى زوايا المنزل.

– ابتعد عن الزجاج والنوافذ والجدران، وأي شيء قد يسقط مثل أدوات الإضاءة والأثاث.

– إذا كنت في السرير، فابق في مكانك واحمِ رأسك بوسادة. لكن إذا كان فوقك مصباح إضاءة ثقيل فانتقل إلى أقرب مكان آمن.

– لا تقف عند المداخل إلا إذا كنت متأكدا من أنها قوية وتستطيع التحمل.

– ابق في الداخل حتى تتوقف الهزة الأرضية، لا تخرج من المنزل أثناء الهزة، إذ أظهرت دراسة أن معظم الإصابات تحدث عندما يحاول الناس الانتقال من مكان إلى آخر داخل المبنى أو مغادرته كليا أثناء الزلزال.

– لا تستخدم المصاعد.

– كن على علم أن الإضاءة قد تنقطع، وقد تعمل أجهزة إطفاء الحريق فجأة.

                     
السابق
طريقة لتحسين بناء المباني في المناطق الزلزالية …؟
التالي
لكي تعيش الحيوانات تحتاج الي ان …. (#الجواب)

اترك تعليقاً