سؤال وجواب

من الأمثلة على المحاصيل التي تعتمد على الري من مياه الأنهار والمياه الجوفية

من الأمثلة على المحاصيل التي تعتمد على الري من مياه الأنهار والمياه الجوفية

نقصد بالمحاصيل المعتمدة على مياه الأنهار والمياه الجوفية في سقايتها ، الزراعة البعلية أو الزراعة المطرية وهي أحد أنواع الزراعة، والتي تعتمد على مياه الأمطار بشكل أساسي، وذلك لتزويد المحاصيل باحتياجاتها المائية، بعكس الزراعة المروية التي تعتمد على المياه الجوفية، أو مياه الأنهار والمسطحات المائية في سقاية المزروعات. يتم الاعتماد على مياه الأمطار في سقي المزروعات عندما يكون معدل الهطولات المطرية أعلى من 500 ملم في السنة، ويرجح أن أصل التسمية من كون الإله بعل هو المسؤول عن هطول المطر، فنُسبت إليه. وكانت الزراعة البعلية سائدة أكثر ويتوافر نوعان من الزراعة البعلية، أولهما الزراعة البعلية الصيفية ويبدأ موعد زراعتها من شهر آذار حتى منتصف نيسان، والثاني الزراعة البعلية الشتوية وتبدأ من منتصف شهر أيلول حتى نهاية شهر تشرين الثاني.

وفي المملكة الهاشمية الأردنية فإن الزراعة تشكل 7.8% من اجمالي مساحة البلاد وتبلغ 89.3 مليون دونما”، وتحتل الزراعة المطرية 87% من اجمالي الأراضي في المملكة.

يستغل منها فعليا” 5.09% بواقع 4.537 مليون دونما تتوزع هذه المساحة على المحاصيل الحقلية، الأشجار المثمرة. المحاصيل الخضرية بما نسبته (32.5%،25.5%،9%) على الترتيب. يترك حوالي 33% تحت مظلة البور وراحة الأراضي والاهمال والتي يمكن استغلالها بتطبيق التقنات الحديثة في الزراعة وخصوصا” الدورة الزراعية.

وللانتاج الزراعي المبني على نتائج البحوث التطبيقية دورا هاما في الاقتصاد الوطني ، حيث معدل نسبة الصادرات الزراعية 18% من مجموع الصادرات الوطنية من الخضار وبعض انواع الفاكهه،اما المحاصيل الحقلية فقد سجلت عجزا” واضحا” في انتاجها بسبب الظروف المناخية المتقلبه حيث وصلت في السنوات الاخيرة الى اكثر من 90% الامر الذي يتطلب تكثيف الجهود البحثية في التنمية الرأسية والتي تشمل على البحوث التطبيقية للتوصل الى أفضل التقانات الحديثة الملائمة للظروف المحلية والتي بدورها ترفع الطاقه الانتاجية لوحدة المساحة باستخدام الاصناف المحسنة ، الدورة الزراعية، التسميد، استخدام الاله الزراعية في الزراعة والرش والحصاد واستخدام المبيدات في مناطق الزراعة اضافه الى بحوث التكامل النباتي الحيواني التي بدورها تساهم في رفع الدخل الوطني من خلال توازن الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي.

امثلة على المحاصيل ضمن الزراعة البعلية

القمح والشعير

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تبدأ الاشعة الشمسية بفقد طاقتها قبل أن تصل الى سطح الارض بعد مسافة ( ١٨٠ كم ١٥٠ كم ١٢٠ كم ٦٠ كم )
التالي
يزداد عدد السكان في بعض المناطق الصحراوية في الوطن العربي بسبب استخراج ….. ؟

اترك تعليقاً