سؤال وجواب

من اسباب انتشار الفقر في العالم العربي والاسلامي ___ ؟ الاجابات متاحة

من اسباب انتشار الفقر في العالم العربي والاسلامي

يقدم لكم موقع فيرال اجابات شافيه وكافيه ووافيه لجميع أسئلة الطلبة ضمن المناهج الدراسية في وطني السعودية ، حيث نزودكم باجابات امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2021 / 1442 لجميع الصفوف وفيما يلي نتناول حل سؤال : احد اسباب انتشار الفقر في العالم العربي والاسلامي ، فالإسلام دين اليسر، والسّماحة، والإخاء، وقد حثّ الإسلام على أن يُراعي المسلم أخاه، وأن يبذل قصارى جهده في إسعاده، ولمّا تراخى المسلمون عن أداء تلك الحقوق؛ ابتلاهم الله -عزّ وجلّ- بالفقر والوباء؛ حتى يرجعوا إلى ما كانوا عليه قبل الزّمن، وفيما يلي سنتعرّلإ على ما هو الفقر، وكيف حاربه الإسلام، وأهم أسبابه.

من اسباب انتشار الفقر في العالم العربي والاسلامي

التعريف بالفقر

إن المتأمل في معاجم اللغة العربيّة يجد أن المعنى اللغويّ للفقر هو الحاجة والعوز، وقد عُرّف الفقير بأنه من انكسر فقار ظهره، وكأن الفقير من حاجته وفقره يحتاج إلى غيره، وإن لم يجد من يقف معه: كُسر ظهره، وقد عُرّف في اصطلاح علماء الفنّ بأنه: هو من لا يملك ما يكفيه، أو ما لا يملك قوت يومه، ولا يستطيع أن يدّخر مالًًا، أو يكتسب مالًا.[1]

احد اسباب انتشار الفقر في العالم العربي والاسلامي

إن للفقر أسبابًا كثيرةً في العالم العربي والعالم الإسلاميّ، ولعل من أفضل تلك الأسباب:[2]

  • عدم تأدية الزكاة كاملةً في أوقاتها، وهذا من أهم أسباب الفقر، فالله -عزّ وجلّ- قد أمر المسلمين بأن يعطوا حقّ الله في أموالهم، وإذا لم يؤدّوا؛ خالفوا أمر الله.
  • كنز الأموال والّهب والفضّة، ومن الآيات التي قيلت في ذلك:” وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ”.[3]؛ فقد توعّد الله -عزّ وجلّ- من يكنزون الذهب والفضّة بالعذاب الأليم.
  • الاحتكار، وهو حبس الشيء؛ حتى يُزاد سعره، ثم يُخرجه، ويبيعه للناس، وهذا من البيع الذي حرّمه الرّسو -صلى الله عليه وسلّم-.
  • يُعدّ الرّبا من أكثر الأشياء التي تفسد على الإنسان ماله، فالله -سبحانه- قد أحلّ البيع، وحرّم الرّبا.
  • التبذير والإسراف في حياة الإنسان، وفي أمواله، وهذا من أكثر الأشياء التي تعمل على انتشار الفقر والجهل.

الإسلام يحارب الفقر

لقد حارب الإسلام الفقر بشتى أنواعه، وحثّت المُسلمين على تجنّب الفقر، وعدم خوض غماره، ولعلّ من أهمّ الأسباب التي تمنع الفقر:.

  • الحث على العمل والاجتهاد، وبذل الطاقات في جلب الأموال.
  • الحثّ على كفالة الإنسان لأقاربه، ولرحمه، والخرص كلّ الحرص على التكفّل بمن هو أقرب له.
  • التكفّل بمن يهمّه أمره سواء أكانوا من الأقارب، أو الأصحاب، أو الجيران.
السابق
ما مصدر الطاقة الحرارية في محرك آلة الاحتراق الداخلي تمت الاجابة
التالي
الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي √ أو × اجابته متاحة هنا

اترك تعليقاً