اخبار حصرية

من اداب القران الكريم

من اداب القران الكريم

القرآن روح الحيَـاه وحياة الروح ، لايضيّق من تدّبر آياته و لايشقى من قام به ، فكلما غاب القرآن عن حياتنا بهتت وأصبحت نظرتنا لها قاصرة وناقصة ، كما لو أنه انخفض تقبلنا لأقدار الله ينخفض والصبر ينفذ سريعًا، فالقرآن وحده يحيي أرواحنا ، فبالقرآن تشفى الصدور ولقراءة القرآن الكريم فضل عظيم وله آداب سنتحدث عنها في منصة فيرال فيما يلي .
يضيء القرآن الكريم دروبنا بالإيمان، ونرفع به درجاتنا، فإنّ لقارئ القرآن الأجر العظيم من عند الرحمن، كما ورد في حديث روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ». أخرجه البخارى.
 

آداب قراءة القرآن الكريم

– إخلاص النية لله -عزّ وجل- عند قراءة القرآن الكريم.
– التسوك؛ كما ورد في السنة النبوية، بحيث يبدأ من الجانب الأيمن من فمه.
– الطهارة؛ فإذا قرأ القرآن محدثًا جاز له ذلك، وإن كان القارىء بفعله هذا قد ارتكب المكروه، وترك الأفضل.
– قراءة القرآن الكريم في مكان نظيف؛ ولذلك يُستحب القراءة في المسجد؛ لكونه نظيفًا، بالإضافة إلى أنه محصل لفضيلة أخرى هي الاعتكاف؛ ولكن لا بدّ من الإشارة إلى أنه قبل دخول المسجد يُفضل أن ينوي المسلم الاعتكاف.
– استقبال القبلة عند قراءة القرآن الكريم، والجلوس بخشوع ووقار، ولا بدّ من الإشارة إلى جواز القراءة في حالة الوقوف، أو الاستلقاء، ولكن أجر قراءة الجلوس أفضل.
– الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، قبل الشروع بالقراءة، وذلك بقوله: «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم»، أو يزيد عليها بقوله: «من همزه ونفخه ونفثه».
– البسملة بقول:«بسم الله الرحمن الرحيم» في بداية كل سورة من سور القرآن الكريم، باستثناء سورة البراءة.
– ترديد الآيات القرآنية للتدبر، فإذا مرّ بآية من آيات العذاب، استعاذ بالله من شر العذاب؛ فيقول: «اللهم أني أسألك العافية»، وإذا مرّ بآية تنزيه نزه الله؛ فيقول: «سبحان الله، أو تبارك الله وتعالى».
– تعظيم القرآن الكريم بتجنب الحديث أثناء تلاوته، وتجنب النظر إلى ما يشتت الذهن.
– قراءة القرآن الكريم من المصحف أفضل من قراءته غيبًا؛ لأن النظر في المصحف عبادة يؤجر عليها القارئ؛ حيث تجتمع القراءة والنظر.
– تجنب ترقيق الصوت أثناء القراءة.
– التوقف عن القراءة عند التثاؤب حتى يزول.
                     
السابق
مع أحمد بطاقات لدخول مباراة كرة قدم إذا كان عشرة منها درجة أولى ، وكان مع صديقه مثل عدد البطاقات التي معه مرتين ، فكم بطاقة مع صديق أحمد
التالي
اعطي مزمار من مزامير ال داود هو الصحابي الجليل

اترك تعليقاً