سؤال وجواب

من أنواع وحد التخزين الثانوية ما يلي :


من أنواع وحدات التخزين الثانوية

تُعرف وحدات التخزين الثانوية بالذاكرة الخارجية أو وحدات التخزين المساعدة، أو أجهزة التخزين الثانوي، وهي عبارة عن جهاز غير متقلّب ودائم التخزين، لا يسمح بالزوال السريع لمحتوياته، ويقوم بحمل واحتواء البيانات بشكلٍ دائم، إلى أن يتم حذفها، أو إعادة كتابتها.

من أمثلة و أنواع وحد التخزين الثانوية :

  • محركات الأقراص الصلبة HDD.
  • ذواكر USB.
  • بطاقة ذاكرة SD.
  • الأقراص المضغوطة CD.
  • أقراص DVD.
  • الأقراص المرنة Floppy diskette

التخزين الثانوي

هو عملية تخزين للبيانات غير الحرجة (noncritical) التي لا تحتاج إلى الوصول إليها بشكل متكرر، ومن الناحية التطبيقيّة، فهو أشبه بمقايضة بالأداء العالي، مقابل الأرشفة الاقتصادية طويلة الأجل، في سبيل توفير المساحة، وتحسين الأداء على أجهزة التخزين الأساسية (primary storage)، وخفض تكاليف التخزين الإجمالية، وهذا يشمل أجهزة عمليات النسخ الاحتياطي، والأرشفة.


بدايةً، كان التخزين الثانوي يشير إلى فئة الوسائط المستخدمة لتخزين البيانات، واليوم، فإن هذا المصطلح يتعلق أيضًا بإجراءات إدارة البيانات غير الحرجة.

رغم عدم الحاجة للوصول المتكرّر لبيانات التخزين الثانوي، كما هو هو الحال مع الأساسي، إلا أن عملية استعادة البيانات يمكن أن تكون حاسمة في استبدال المعلومات والتطبيقات التي يحتاجها النشاط التجاري.

تعتمد عمليات الاستعادة والنسخ الاحتياطي (DR) على استراجاع البيانات الثانوية لإعادة إنشاء الملفات والتطبيقات المفقودة بسبب خطأ المستخدم، أو بفعل الهجمات الضارة، أو الظروف الطبيعية، مثل الأعاصير والزلازل والحرائق.

تعتمد المنظمات أيضًا على التخزين الثانوي للحفاظ على البيانات المتعلقة بلوائح الامتثال الداخلية والقانونية.

                     
السابق
ماهي الوظائف التي تاثرت سلبًا بالتقنية ؟
التالي
ناتج تحويل الرقم 10110 من النظام الثنائي إلى النظام العشري هو = يساوي

اترك تعليقاً