سؤال وجواب

من أمثلة المياه السطحية ؟


نرصد أمثلة على المياه السطحية

هناك مصدرين رئيسيين للمياه يحصل الإنسان على احتياجاته المائية منها ، فالمصدر الأول هوالمياه السطحية وهو ما سنتناول الحديث عنه في هذه المقالة ، وتشمل المياه الشطحية كل من الأنهار والبحيرات وجداول الأودية ومصادر المياه الجوفية من الآبار والينابيع والكهوف والطواحين. بالنظر إلى إمكانية مشاهدة المياه السطحية ، وإنفاق الكثير من المال لبناء الخزانات والسدود والجسور ، وبناء الأنهار اللازمة لاستخدام هذه المياه ، فإن كل هذه المشاكل تكاد تكون موجودة في كل مكان ودائمًا. لقد أدرك الناس أن المياه السطحية هي المورد الرئيسي الذي يلبي احتياجات العالم من المياه ، ولكن في الواقع ، يأتي أقل من 3٪ من المياه العذبة للأرض من الأنهار والبحيرات ، والجزء الأكبر (97٪) يوجد تحت الأرض ، ويقدر بـ ب) كيلومترات مكعبة. إذا تم التعبير عن المياه السطحية على أنها متدفقة ومتنقلة ، فإن مصدر المياه الجوفية يمثل المياه في حالة تخزين ، وقد تراكمت لعدة قرون ، وهناك أمطار خفيفة كل عام. إذا تم استخدام المياه الجوفية بشكل صحيح لتلبية احتياجات الإنسان ، فإن المياه الجوفية هي المصدر الرئيسي للأهمية ، الحيوانات والنباتات. يعود استغلال المياه الجوفية إلى عصر ما قبل المسيحية ، عندما حفر قدماء المصريين والصينيين الآبار للحصول على المياه من المصادر الجوفية ، ولكن بسبب عدم فهم طريقة وجود المياه وحركتها تحت الأرض ، فقد أدى استخدام كانت المياه الجوفية محدودة وتقريباً تقتصر على بعض المناطق الصحراوية القاحلة التي لا توجد بها مصادر مائية.

ما هي المياه السطحية ؟

المياه السطحية هي المياه المجمعة على الأرض أو في تيار أو نهر أو بحيرة أو أرض رطبة أو محيط، وهي قد تتحول إلى مياه جوفية أو بخار الماء في الغلاف الجوي ضمن الدورة المائية.

مصدر المياه السطحية

ونود الاشارة في هذا السياق أنها تتجدد المياه السطحية طبيعيا بواسطة الأمطار والينابيع ويتحول إلى أشكال أخرى بشكل طبيعي من خلال التبخر والتسرب تحت السطح في باطن الأرض.

أشكال المياه السطحية هناك ثلاثة أشكال من المياه السطحية، وهي كالآتي:

المياه السطحية الدائمة: هي المياه التي تكون موجودةً في الأنهار، والبحيرات، والينابيع، والمستنقعات على مدار العام.

المياه السطحية شبه الدائمة: تشمل المسطحات المائية التي تحتفظ بالماء لجزء من السنة فقط؛ كالجداول الصغيرة، أو البحيرات، أو المناطق المنخفضة التي يتجمّع فيها الماء لفترة محددة.

المياه السطحية من صنع الإنسان: تشمل المياه الموجودة في هياكل من صنع الإنسان، مثل: السدود، والبرك الاصطناعية، وبرك معالجة مياه الصرف الصحي.

هل المياه السطحية مالحة ؟ الفرق بين المياه السطحية والجوفية

تحتوي المياه السطحية على نسبة قليلة من الأملاح مقارنة بالمياه الجوفية التي تحتوي على نسب عالية منها، وهي بذلك تعد مياه يسرة ( غير عسرة ) حيث تهدف عمليات معالجتها بصورة عامة إلى إزالة المواد العالقة التي تسبب ارتفاعا في العكر وتغيرا في اللون والرائحة، وعليه يمكن القول أن معظم طرق معالجة هذا النوع من المياه اقتصر على عمليات الترسيب والترشيح والتطهير. وتتكون المواد العالقة من مواد عضوية وطينية، كما تحتوي المياه السطحية على بعض الكائنات الدقيقة مثل الطحالب والبكتيريا. ونظرا لصغر حجم هذه المكونات وكبر مساحتها السطحية مقارنة بوزنها فإنها تبقى معلقة في الماء ولا تترسب. إضافة إلى ذلك تؤثر خواصها السطحية والكيميائية بالمياه، ولذا تستخدم عمليات الترويب لمعالجة المياه السطحية، حيث تستخدم بعض المواد الكيميائية لتقوم بإخلال اتزان المواد العالقة وتهيئة الظروف الملائمة لترسيبها وإزالتها من أحواض الترسيب. ويتبع عملية الترسيب عملية ترشيح باستخدام مرشحات رملية لإزالة ما تبقى من الرواسب، ومن المكروبات المشهورة كبريتات الألمنيوم وكلوريد الحديديك، وهناك بعض الكائنات الدقيقة المساعدة مثل بعض البوليمرات العضوية والبنتونايت والسليكا المنشطة. ويمكن أيضا استخدام الكربون المنشط لإزالة العديد من المركبات العضوية التي تسبب تغيرا في طعم ورائحة المياه. تتبع عمليتي الترسيب والترشيح عملية التطهير التي تسبق إرسال تلك المياه إلى المستهلك.

 

السابق
أين توجد المياه الجوفية؟ جاوبني على السؤال
التالي
ما هو الشيء الذي ينبض بلا قلب جاوبني

اترك تعليقاً