سؤال وجواب

احصل على اجابة أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟

من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟

نسعد بكم في موقع فيرال أكبر موقع سؤال وجواب في الوطن العربي ، والان نقدم لكم الاجابة على سؤال مسابقة رمضان الخاصة برئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، حيث طرح مساء اليوم الخميس ، السؤال العاشر من “مسابقة أبو ناصر” التي أطلقها بمناسبة شهر رمضان ، ونحن نضع لك الاجابة على سؤال من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟

سؤال مسابقة ابو ناصر

وقال “آل الشيخ” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟؟ ”.

شروط المشاركة في مسابقة ابو ناصر

وأوضح “آل الشيخ” أنه “يتم اختيار الفائز عشوائيًا 1 صباحًا للفوز بجائزة 20 ألف ريال.. يوميًا”، لافتًا إلى أن شروط المشاركة في المسابقة، هي: “الجواب مع اقتباس للتغريدة، متابعة الحساب، المشاركة بالهاشتاق”.

الاجابة على سؤال المسابقة الرمضانية لأبو ناصر في موقع فيرال ، حيث نسعى الى تقديم حلول لكافة استفساراتكم قراءنا الأعزاء ، ومن أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية هي سيدة من بادية ما بين الحجاز ونجد، لُقبت بالأميرة وكانت أرملة رجل من أغنياء البقوم من سكان تربة على مقربة من الطائف يُدعى ابن خرشان، من جهة نجد وكان أهل تربة أسبق أهل الحجاز إلى موالاة نجد والدعوة السلفية فيها، واتبعوا مذهب “الحنابلة”. ولأهل تربة مواقف معروفة في الحرب السعودية العثمانية، كان الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محي الموركي شيخًا لقبيلة الموركة من البقوم وأميرًا منصبًا من الدولة السعودية الأولى على تربة البقوم وزوجته هي الأميرة غالية البقمية ابنة الشيخ عبد الرحمن بن سلطان البدري، وكانت غالية امرأة ذكية حكيمة قد ورثت من أبيها ثروة طائلة وأموالًا كثيرة دعمت بها جيش البقوم وذلك للدفاع عن ديار قومها ومعتقدهم الديني .

من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟؟

الجواب هو

غاليه البقمي.

غالِيَة البقمية، (ت. نحو 1233 هـ / 1818 م) هي غالية عبد الرحمن سلطان الغرابيط الرميثاني البدري البقمي زوجة حمد بن عبد الله بن محي أمير الدولة السعودية الأولى على تَربة، قرب الطائف من الحجاز في السعودية.

الجدير ذكره هنا أنها شاركت غالية في المعركة الأولى عندما بايع البقوم قائد الجيش هندي بن محيي البقمي أميرًا عليهم بعد وفاة عمه، وقامت قبل ذلك بفتح مخازن الأسلحة والمئونة للبقوم وقامت توزع ذلك المال وتحث الشباب على مقاتلة العثمانيين «فرأها على هذا الحال جواسيس أرسلهم العثمانيين ليتقصوا الأخبار في تربة فظنوا أنها أميرة القوم وبني على كلامهم ما كتب في التاريخ ولم يقتربوا من قصور آل محي ليروا في مجلس الأمير هندي بن محيي شيوخ البقوم وفرسانهم».وقعت بعد ذلك المعركة الثانية وقتل فيها أمير تربة هندي بن محيي البقمي واستكمل قيادة الجيش في المعركة الثالثة الامير الفارس رشيد بن جرشان شيخ البقوم، وهو الذي قاد البقوم ايضًا في معركة بسل الكبرى، وبعد نهاية المعركة الثالثة انتقلت امارة الموركة إلى أبناء دغيم بن عبد الله بن محمد بن محي. 

ذُكرت غالية البقمية في السياق التعليمي في المملكة ضمن منهج الصف السادس الابتدائي من مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة الفصل الدراسي الأول من عام 1441هـ, 2019م. 

السابق
من آداب المزاح الصدق فيه وعدم الكذب من أجل إضحاك الناس؟
التالي
من أشهر نساء الطائف بالقرن ١٣هـ … سجلت مواقف بطولية في مقاومة الحملة العثمانية … من هي؟ سؤال بقيمة ٢٠ الف ريال

اترك تعليقاً