سؤال وجواب

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم √ أو ×

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم

تعرف الدولة السعودية الثانية بإمارة نجد وهي الدولة التي أنشأها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ – 1818م، على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا. وتمكن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود خلال سنوات حكمه من اتخاذ الرياض عاصمة لملكه بدلاً من الدرعية، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة آل رشيد في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

إعادة بناء الدولة السعودية

في شهر رجب 1233هـ الموافق مايو 1818م، غادر إبراهيم باشا نجداً بأمر من والده محمد علي باشا. وتبع ذلك أن جرت محاولات وطنية لإعادة بناء دولة نجدية، أوله: محاولة محمد بن مشاري آل معمر سنة 1234هـ/1819م، والذي حاول إعادة إعمار مدينة الدرعية وإصلاحها ومن ثم انتقل إليها. لكن ابن معمر لم يستمر طويلاً في تلك المحاولة حيث استطاع مشاري بن الإمام سعود، شقيق آخر حكام الدولة السعودية الأولى، الهرب من معسكر المصريين والعودة إلى الوشم وثم انتقل بعدها إلى الدرعية حيث حاول ابن معمر محاربته ولم يستطع فأظهر مبايعته لمشاري، ثم بايعه أهل سدير والمحمل وحريملاء وأهل الدرعية والكثير من أهل الوشم، إلا أن محمد بن مشاري كان أضمر تحالفا مع آبوش آغا، قائد الحامية العثمانية، لمعاونته مقابل تبعيته للدولة العثمانية وطاعته لأوامرها. وبالفعل، تلقى الدعم العسكري ودخل الدرعية وسيطر على الحكم مجدداً بخلع مشاري بن سعود وتسليمه للحامية العثمانية التي مات في سجونها بعد عدة أيام. بعد ذلك عاد بعض أفراد آل سعود الهاربين وأمر الأمير مشاري بالغزو وحارب أهل السلمية واستولى عليها وعلى اليمامة، ثم ذهب إلى الدلم حيث بايعه صاحبها ثم عاد إلى الدرعية. ولكن تركي بن عبد الله آل سعود دخل الدرعية قادماً من الرياض على رأس جيش من العشائر الموالية له، وخلع محمد بن مشاري وقتله.

عادت الحامية المصرية لحصار الدرعية، وخلعت تركي بن عبد الله آل سعود الذي فرّ منها ورجاله، ولم يعد إليها إلا عام 1824، حينما انسحب الجيش المصري من شرق الجزيرة العربية حيث جُرِّد للحرب ضد استقلال اليونان عن العثمانيين. وتعتبر هذه النقطة العملية لبدء حكم آل سعود الثاني.

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم

الإجابة : عبارة صحيحة .

35.153.166.111, 35.153.166.111 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
سبب هجوم الدولة العثمانية عاى الدولة السعودية
التالي
في عهد الدولة السعودية تم توحيد صلاة الجماعة في المسجد الحرام خلف أربعة أئمة

اترك تعليقاً