سؤال وجواب

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم ؟

الدولة السعودية الثانية

نضع بين أيديكم أعزائي المتابعين أسباب قيام الدولة السعودية الثانية , وهي الدولة التي أنشأها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ – 1818م، على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا. وتمكن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود خلال سنوات حكمه من اتخاذ الرياض عاصمة لملكه بدلاً من الدرعية، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة آل رشيد في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

من أسباب عودة الدولة السعودية الثانية أنها ذات مبادئ وقيم ؟

الاجابة هي : عبارة صحيحة .

حيث تم  تأسيسها على يد الامام تركي بن عبد الله آل سعود، بعد أن استعاد الأراضي السعودية التي سيطر عليها العثمانيون، وخاض معارك مشرّفة. إلى أن قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، في بداية القرن الماضي بتأسيس (المملكة العربية السعودية) الحالية، والتي تتالى أنجاله من بعده على حكمها، وفق الشريعة الإسلامية وإحقاق العدل .

قيام الدولة السعودية الثانية

بعد معرفة أن عودة الدولة السعودية الثانية يعود لكونها دولة تأسست على مبادئ وقيم، فقد قامت هذه الدولة في عام 1240هـ الموافق لعام 1824 م، في شبه الجزيرة العربية التي كانت واقعة تحت الحكم العثماني، بعد أن ألّف الإمام تركي بن عبد الله من آل سعود جيشًا كبيرًا، وحاصر مدينة الرياض، فطلبت الحامية العثمانية فيها منه الصلح. في حين وافق الإمام على شرط، أن يغادر العثمانيون إمارة نجد. على إثر ذلك قامت الدولة السعودية الثانية، بزعامة الإمام تركي بن عبد الله. كما وجعل مدينة الرياض عاصمة الدولة الرسمية، والتي تبعد مسافة 20 ميلًا جنوب العاصمة القديمة الدرعية. بينما استمر حكمه لها مدة إحدى عشر سنة. في حين استطاعت الدولة السعودية الثانية من تثبيت أركانها ونهوضها مجددًا، بفضل التفاف سكانها حول قيادتهم وولاءهم وانتماءهم لدولتهم والتمسك بها وبمبادئها.

52.205.167.104, 52.205.167.104 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
قامت الدولة السعودية الثانية عام
التالي
سميت معركة الحلوة بمعركة الروم

اترك تعليقاً