سؤال وجواب

من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون __ __ __ ؟

من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون مطلوب الاجابة

لا زلنا نواصل معكم حل اسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام 2021 / 1442 وفيما يلي نضع بين ايديكم حل سؤال : من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون ، يبحث الكثير من الطلاب والطالبات عبر الانترنت عن السؤال السابق، والآن سنوضح لكم من خلال موقع فيرال الذي يُقدم أفضل الاجابات والحلول النموذجية ما يلي حل سؤال من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون، ويُعرف التصحر -بحسب المادة الأولى من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر- على أنه تردي الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة نتيجة عوامل شتى طبيعية وبشرية، بما يؤدي إلى فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة. وهي ظاهرة عالمية طفت على السطح بقوة منذ ستينيات القرن الماضي، حينما ضربت موجات عديدة من الجفاف بقاعا شتى عبر العالم، مسببة خسائر بشرية واقتصادية وبيئية فادحة.

من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون

ولقد تفاقمت هذه الظاهرة وازدادت حدة خاصة خلال العقود الثلاثة الماضية، حيث تشير التقديرات إلى أن العالم يفقد كل عام نحو عشرة ملايين هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، بسبب التصحر.

وتُعد القارة السوداء -أفريقيا- الأكثر تأثرا بها، حيث يصنف ثلثا مساحة هذه القارة على أنه صحراء أو أراض قاحلة غير منتجة. كما يعاني الوطن العربي بشدة من هذه الظاهرة بسبب وقوعه ضمن النطاق الصحراوي وشبه الصحراوي الممتد من شمال أفريقيا إلى آسيا. وتشكل نسبة المساحات المتصحرة والأراضي القاحلة في المنطقة حوالي 88% من إجمالي المساحة الكلية، بما يوازي 13 مليون كيلومتر مربع، أي حوالي 28% من إجمالي المناطق المتصحرة على مستوى العالم.

وتتفاوت مساحة الأراضي الجافة والمتصحرة من دولة عربية إلى أخرى، ففي دولة الكويت تصل نسبة الأراضي الصحراوية والقاحلة إلى حوالي 90% من مساحة الدولة. وفي قطر تبلغ نسبة الأراضي المزروعة والمناطق الرعوية حوالي 7% بينما تتشكل بقية المساحة من صحاري وأراض جافة غير مأهولة. وفي مصر لا تزيد نسبة الأراضي المأهولة والمستزرعة عن 6% من المساحة الكلية للدولة.

درجات وأشكال التصحر
تختلف حالات التصحر ودرجة خطورته بشكل عام من منطقة لأخرى تبعا لاختلاف العوامل المسببة، سواء كانت طبيعية أم ناتجة عن الأنشطة البشرية.

كما قد تختلف درجة وحدة التصحر في ذات المنطقة من وقت إلى آخر، زيادة أو نقصانا، تبعا للعوامل نفسها. فقد كانت الكويت على سبيل المثال، تعاني حتى وقت قريب من التصحر المتوسط، لكن بداية من عام 1991 بدأت الحالة تتحول إلى تصحر شديد، وهذا بسبب تدهور الغطاء النباتي وزيادة مساحة الأراضي المتصحرة.

مظاهر وأشكال التصحر

كما تتباين مظاهر وأشكال التصحر من منطقة إلى أخرى ومن وقت لآخر، لكنها لا تخرج في العادة عن أحد الدلائل والمؤشرات الطبيعية التالية:

* زيادة رقعة المساحة الصحراوية الجرداء وزحفها جهة المناطق الإستراتيجية والسكنية.
* غزو الكثبان الرملية للأراضي الزراعية وتراكم الرمال بالمناطق الرعوية والعمرانية.
* زيادة حدة العواصف الغبارية ونسبة الأملاح في الأراضي الزراعية (تملح التربة).
* إزالة الغابات وتدمير الأشجار والنباتات لصالح المشروعات التنموية.
* زحف المناطق العمرانية وبناء المنشآت على حساب التربة الزراعية.

حل سؤال من أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية في دول مجلس التعاون

الاجابة هي:
  • قطع الأشجار.
  • تعرض التربة لعوامل التعرية.
  • قلة مياه الأمطار.
3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الشرقي من قارة آسيا ضع اشارة صح او خطأ
التالي
ما مصدر الطاقة الحرارية في محرك آلة الاحتراق الداخلي تمت الاجابة

اترك تعليقاً