منوعات

من أسباب استخدام النماذج …………… ( الحل )


حل مراجعة درس النماذج العلمية والتقويم العلمي علوم اول متوسط ف1

تعلم ما استطعت تكن أميراً، ولا تك جاهلاً تبقى أسيراً ، فالعلم يؤتى ولا يأتي لذلك ننصحك عزيزي الطالب بالعلم من المهد إلى اللحد ، ونحن هنا مستمرون في تقديم المساعدة لكم طيلة العام الدراسي 1443 لتقديم اجابات الأسئلة الواردة في المنهاج السعودي والآن نتطرق لأحد اسئلة مادة علوم للصف الأول المتوسط وهو اسباب استخدام النماذج .

والنموذج يعتبر كأداة تستخدم للتوصل إلى الحقائق المرتبطة بفرضية معينة والنموذج هو طريقة معبرة عن أمر ما عن طريق تجسيده وجعله شيء ملموس حيث أن ذلك يجعل عملية فهم الحقائق الطبيعية أسهل بكثير ومن أمثلة استخدام النماذج كما قام الطلبة سابقًا إنشاء صندوق أصلي كنموذج، والنماذج أنواع متعددة يأتي في مقدمتها النماذج الملموسة المادية ونماذج المحاكاة على الحاسب ونماذج معبرة عن الأفكار بشكل نظامي مرتب.


من أسباب استخدام النماذج …………… علوم أول متوسط

ترجع أسباب استخدام النماذج إلى كونها عامل مساعد في سهولة تخيل الأشياء عبر تجسيدها، إذ أن تلك الأشياء في الأصل صعبة الفهم، فعلى سبيل المثال استدعت الحاجة إلى قيام الطلبة بإنشاء نموذج واقعي للصندوق عندما تعذر عليهم رؤية محتوياته، كذلك النموذج يستخدم في حال الرغبة في توضيح أمور متناهية الصغر وأمور أخرى كبيرة للغاية، كما أن النموذج مفيد في توضيح الأحداث الدقيقة سواء تلك المتسارعة أو التي تسير ببطء شديد.

ومن المعروف أيضًا أن النماذج من أحد أسباب استخدامها أنها أداة جيدة من أجل توفير الوقت وكذلك الجهد المبذول في توصيل معلومة ما حيث أن شرح المسألة العلمية عبر النموذج لا يحتاج إلى وقت كبير مثلما يتم الشرح بشكل نظري بدون نماذج أو وسائل خاصة بتوضيح الشرح.

ويتضح أيضًا أن النماذج الناجحة تتيح فرصة تواصل ناجحة بين كل من المعلم وطالب العلم وذلك عبر إتاحة مساحة كبيرة أمام الجميع من أجل التعبير عن مفهومه للظواهر وتوصيل الأفكار العلمية بأسلوب مبسط وإتاحة الفرصة إلى المناقشة العلمية بشكل حضاري رائع، فلا غنى عن النماذج في شرح العلوم المختلفة والتعبير عن الأفكار والمفاهيم المختلفة.

من اسباب استخدام النماذج ما يلي

هناك عدة أسباب تدفعنا الى استخدام النماذج، حيث تدخل النماذج في العديد من الاستخدامات الهامة في العمليات التعليمية والإرشادية، ومن أهم اسباب استخدام النماذج:

  • يتم استخدام النماذج في التواصل بين الأفراد.
  • يتم استخدام النماذج في الاختبار للفرضيات والتوقعات في المدراس والجامعات.
  • يتم استخدام النماذج في عملية التوفير للوقت وكذلك الجهد.

 

                     
السابق
تعتمد ………………. على استخدام الحواس ( اختيار نقطة 1)
التالي
من أسباب أستخدام الدمى بدلاً من البشر في اختبار حوادث التصادم …………..

اترك تعليقاً