سؤال وجواب

من أدوات قارئ النص الأدبي

يعتبر النص الأدبي ذو منظومة معرفية تتأسس على المعرفة والجانب النفسي والعاطفي ، ويعبر فيه الأديب عن مشاعره وما يجول بخاطره ويكون ذلك واضحاً في النصوص الأدبية ، واليوم نقدم لكم أدوات قارئ النص الأدبي ، ويعرف النص الأدبي بأنه دمج بين أفكار و معاني و شخصيات و أحداث و يتم تقديمها من خلال رؤية الكاتب و بإسلوبه الخاص و قد يحتاج البعض لتحليل بعض النصوص الأدبية للكشف عن أسلوب الكاتب و العوامل التي أثرت عليه حيث أن تلك. النص الأدبي وإشكالية القراءة والتأويل. إن لكل نص أدبي شعري أم نثري خصائص تميزه عن غيره من النصوص لكن هناك أسسا ومعايير عامة يتسم بها النص الأدبي بشكل عام فخصائص النص الأدبي هي البحث في معرفة الأسس العامة والمعايير التي.

شرح درس أدوات قارئ النص الأدبي

ويحتاج قارئ النص الى ادوات ومجموعة من الخطوات التي تساهم في تعمقه بالنص الأدبي ومحاولة فهمه ، حيث أن النص الأدبي بحاجة إلى فهم ما ، خاصة ان النص الأدبي هو نصاً مفتقراً لسرد المعلومات بشكل مباشر  وإنما يعتمد على الصور الجمالية والمحسنات في النصر وهو مظهر من مظاهر الانفعال العميق فلا يعتمد على العقل بقدر اعتماده على الانفعالات والعاطفة في سياق الحديث عن درس أدوات. هذه العملية جعلت الدارسين يدرجون الحديث عن النص الأدبي في مستويات متعددة أولها.

كما ويعتبر النص الأدبي كل يمكن تثبيته بالكتابة؛ فهو نسيج من الكلمات المُرتَّبة بشكل يعطي معنى، وهو ممارسة دلالية أو تدليلية، بمعنى أنه يقيم معنى معين ويؤسس مرجعية، ويحيل على العالم بما يحتويه من أشياء وأشخاص ووضعيات ونحو ذلك، والحديث هنا عن النص المكتوب؛ حيث يتم التعامل معه بما هو عليه فقط، فالشفوي قد تتحقق منهجيته بالأخذ والعطاء، ويساهم المتكلم فيه بشيء من التحديد والتوضيح، أما المكتوب، فالعبء في فك شفرته وفهم معناه وفي تحقيق مرجعيته يقع على المستقبِل أي القارئ، ومن ثم ينبغي معرفة أمرين:

يحتاج النص الأدبي المكتوب إلى قارئ ومن ثم توضع مسألة القراءة بجميع أبعادها ومناهجها.

الاعتناء بصياغة المقروء ونوعية المكتوب، والوظيفة التي هو موجود لتأديتها، وفيما إن كان قد كُتب بالكيفية التي تلائمها، وما الكيفية التي تلائم كل وظيفة من وظائف.
ادوات قارئ النص الادبي

من ادوات قارئ النص الادبي

  • تحديد مدى فهمك للنص.
  • فهم شخصيات النص إن وجد.
  • فهم عقدة النص.
  • القراءة المتمعنة التي تؤدي للتفسير، وتفسير العمل الأدبي هو النقطة التي تبدأ عندها في تجميع أجزاء القصة، من خلال استكشاف الشخصيات ولب النص بشكل أعمق مع مراعاة أسلوب المؤلف ولغته.
  • إعداد التحليل للنص، من خلال دراسة التلميح الضمني في سياق النص.
  • تحليل الشخصية، من خلال وضع المزيد من المعلومات في أذهاننا حول الشخصيات.
  • تحليل عقدة النص، من خلال معرفة العناصر الأساسية لعقدة هذه النص.
السابق
كم ثانيه في ثلاث ساعات وخمس دقائق و30 ثانيه
التالي
تحليل ثنائية الحد 81 ـ جـ ² هو

اترك تعليقاً