سؤال وجواب

من أبرز العمليات الفنية في الزخرفة الإسلامية ؟

غلب على التصاميم الهندسية في فن الزخرفة الإسلامية والفن الإسلامي تكرار استخدام مجموعات المربعات والدوائر، التي يمكن أن تتداخل وتتشابك كفن الأرابيسك، كما اشتملت على أشكال متنوعة من الفسيفساء. تدرج تعقيد وتنوع الأنماط المستخدمة بدءًا من النجوم والمعينات البسيطة في القرن الثالث الهجري إلى مجموعة متنوعة من الأشكال ذات الست إلى الثلاث عشرة جانب في القرن السابع الهجري، ثم النجوم ذات الأربع عشرة والست عشرة جانب في القرن العاشر الهجري. استخدمت الزخارف الهندسية في أشكال متعددة في الفن والعمارة الإسلامية شملت الكليم والجيرة الفارسية، وقرميد الزليج المغربي، والعقود المقرنصة، ونوافذ الجالي المثقبة، والفخار والجلود والزجاج الملون، والمشغولات الخشبية والمعدنية.

ما المقصود بفن الزخرفة الإسلامية؟

الزخرفة الإسلامية هو واحد من أهم الفنون التشكيلية ويعتمد على رسم مجموعات مختلفة من الخطوط الهندسية التي تحيط بها مجموعة من الأشكال النباتية وبعض لأشكال الحيوانات والطيور ولكن في شكل مجرد.

ويعتمد فن الزخارف بشكل عام على أفكار ونظريات فلسفية وهندسية متعلقة بالكتلة والفراغ، وجدير بالذكر أن الفن الإسلامي يعتبر هو أكثر الفنون التي اهتمت بالزخرفة إلا أن هناك العديد من الزخارف الموجودة على الكنائس والمعابد القديمة.

انتقلت الزخارف الهندسية الإسلامية إلى الغرب، وانتشرت بين الحرفيين والفنانين بما في ذلك إيشر في القرن العشرين، كما انتشرت بين علماء الرياضيات والفيزياء بما في ذلك بيتر لو وبول ستنهاردت الذي أثار جدلاً بزعمه في سنة 2007 م أن بلاط ضريح إمام الدرب في أصفهان يمثّل تكرار شبه دوري مثل تبليط بنروز.

3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
قائمة اسماء الضباط و اللواءات المحالين للمعاش و للتقاعد 2021 pdf
التالي
ما هو الفصل 163 من الدستور التونسي .. على ماذا ينص ؟

اترك تعليقاً