سؤال وجواب

ممانعة السائل للجريان

تتشكل المواد في الطبيعة من حولنا على عدة حالات وأشكال وهي الحالة الصلبة والحالة السائلة والحالة الغازية حيث تختص كل حالة من الحالات بخصائص مختلفة تميزها عن الحالات الاخرى بحيث تختلف في الشكل والحجم، اما اللزوجة هي احد المكونات الفيزيائية التي تأخد طبع المائع الخاص في المجال السريع الداخلي للجريان كما وتعتبر ممانعة السائل لحساب التكافئ الخاص في المجال الدارج فهي خاصية فيزيائية لجميع السوائل تنشا من خلال الاصطدام لتبين جزيئات السوائل مع اختلاف سرعتها وحركتها اما درجة اللزوجة فهي تتمثل في اللزوجة الحركية واللزوجة الديناميكية ودرجة اللزوجة هذه ضرورية لانها تساعد في تدفق السوائل اما اللزوجة الديناميكية فهي مقياس لقياس مدى صعوبة تدفق هذا السائل .

ممانعة السائل للجريان

الاجابة هي :  اللزوجة الديناميكية او الحركية.

اللزوجة الديناميكية واللزوجة الحركية هما مفهومان مهمان يناقشان في ديناميات السوائل. هذين المفهومين لديهم مجموعة متنوعة من التطبيقات في مجالات مثل ديناميات السوائل، ميكانيكا السوائل، الديناميكا الهوائية، والكيمياء، وحتى العلوم الطبية. وهناك حاجة إلى فهم جيد في مفاهيم اللزوجة الديناميكية واللزوجة الحركية للتفوق في المجالات المذكورة أعلاه.

اللزوجة الديناميكية

يتم تعريف اللزوجة على أنها مقياس لمقاومة السائل الذي يتم تشويهه إما عن طريق إجهاد القص أو إجهاد الشد. في الكلمات الأكثر شيوعا، اللزوجة هي “الاحتكاك الداخلي” من السوائل. كما يشار إلى سمك السائل. اللزوجة هي ببساطة الاحتكاك بين طبقتين من السائل عندما يتحرك الطبقتان بالنسبة لبعضهما البعض. كان السير إسحاق نيوتن رائدا في ميكانيكا الموائع. وقد افترض أنه بالنسبة لسائل نيوتن، فإن إجهاد القص بين الطبقات يتناسب مع تدرج السرعة في الاتجاه عمودي على الطبقات. ثابت النسبي (عامل التناسب) المستخدمة هنا هو لزوجة السائل. وعادة ما يشار إلى اللزوجة بالحرف اليوناني “μ”. اللزوجة من السائل يمكن قياسها باستخدام فيسكوميترز و روميترز. وحدة اللزوجة هي باسكال ثانية (أو نم -2 ق).

يستخدم نظام سغس وحدة “بويز”، سميت باسم جان لويس ماري بويزيويل، لقياس اللزوجة. اللزوجة الديناميكية تعرف أيضا باسم اللزوجة المطلقة. اللزوجة الديناميكية هي قياس اللزوجة العامة المستخدمة في معظم الحسابات. ويدل على ذلك إما μ أو ɳ. وحدة سي من اللزوجة الديناميكية هي ثواني باسكال. إذا تم وضع السائل مع لزوجة 1 ثانية باسكال بين اثنين من لوحات، ويتم دفع لوحة واحدة جانبية مع إجهاد القص من 1 باسكال، فإنه يتحرك مسافة مساوية لسمك الطبقة بين لوحات في 1 ثانية.

 اللزوجة الحركية

في بعض الحالات، قوة القصور الذاتي من السوائل هي أيضا كبيرة فيما يتعلق قياس اللزوجة. قوة القصور الذاتي من السوائل يعتمد على كثافة السائل. لذلك، يتم تعريف مصطلح جديد يسمى اللزوجة الحركية من أجل مساعدة مثل هذه الحسابات. وتعرف اللزوجة الحركية بأنها نسبة اللزوجة الديناميكية لكثافة السائل.ويشار إلى اللزوجة الحركية بمصطلح ν (حرف يوناني نو). اللزوجة الحركية لديها وحدات متر مربع مقسوما على ثانية. وحدة ‘ستوك’ يستخدم أيضا لقياس اللزوجة الحركية.

54.80.173.217, 54.80.173.217 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
هو تحول المادة الصلبة إلى سائلة بامتصاص الطاقة الحرارية
التالي
الأجسام الصلبة التي تكون دقائقها مرتبة بأشكال هندسية متكررة تُسمى

اترك تعليقاً