سؤال وجواب

مقياس لمتوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة ؟

مقياس لمتوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة ؟

مقياس لمتوسط الطاقة الحركية لجسيمات المادة ؟ هذا المقال هو جزء من سلسلة مقالات مرتبطة حول الفيزياء الحرارية ، وتتكون المادة من جزيئات تتحرك باستمرار، وتمتلك جميع الجسيمات طاقة لكن الطاقة تختلف باختلاف درجة حرارة عينة المادة، وهذا بدوره يحدد ما إذا كانت المادة موجودة في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية؛ حيث تمتلك الجزيئات في الحالة الصلبة أقل كمية من الطاقة، بينما تمتلك جزيئات الغاز أكبر قدر من الطاقة، فبذلك درجة حرارة المادة هي مقياس لمتوسط ​​الطاقة الحركية لجسيمات المادة.

تسعى هذه السلسلة إلى تقديم شرح متكامل حول مفهوم الحرارة والطاقة الحرارية وتجلياتها في الكون، ودور الفيزياء في تدقيق مفهومها وشرح أساسياتها.

وقد عُرّفت درجة الحرارة بأنها القراءة على مقياس درجة الحرارة وشرحت الورقة كيفيّة معايرة مقياس درجة الحرارة ووصِفت الاختلافات بين موازين درجة الحرارة المعروفة ، وقد عُرّفت درجة الحرارة فقط بصيغٍ عملية، أي القراءة على مقياس درجة الحرارة.

أما الآن علينا الإجابة عن السؤال الأكثر جوهريّة: ماذا تعكس القراءة على مقياس درجة الحرارة؟ وماذا تقيس درجة الحرارة؟

درجة الحرارة كمقياس للطاقة الحركية عند هذه النقطة يمكننا استخدام تعريفٍ أكثر تعقيدًا لدرجة الحرارة. درجة الحرارة هي مقياس لمتوسط الطاقة الحركية للجسيمات في عيّنة من المادة. في وحدة سابقة من الصف التعليمي للفيزياء، عرّفت الطاقة الحركية بأنها طاقة الحركة.

درجة الحرارة هي مقياسٌ لمتوسط الطاقة الحركية التي تمتلكها الجسيمات في عيّنة من المادة يمتلك الجسم أو الجسيم المتحرك طاقة حركية.

هناك ثلاثة أشكال معروفة للطاقة الحركية: الطاقة الحركية الاهتزازية، والطاقة الحركية الدورانية، والطاقة الحركية الانتقالية.

 

السابق
اول ملك دفن في جبانه وادي الملوك هو الملك ؟
التالي
من هو شرف الدين عمارة ويكيبيديا

اترك تعليقاً