سؤال وجواب

مقدار زكاة الفطر نقداً ؟ كم مقدار زكاة الفطر نقداً ؟

كم مقدار زكاة الفطر نقداً ؟ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسولُ الله  زكاة الفطر, صاعًا من تمرٍ, أو صاعًا من شعيرٍ، على العبد والحرِّ, والذكر والأنثى, والصَّغير والكبير, من المسلمين, وأمر بها أن تُؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.حيث فرض الله سبحانه تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة على كل مسلم ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً.

فهي تجب على كل مسلم لديه ما يزيد عن قوته وقوت أولاده وعن حاجاته في يوم العيد وليلته، كما يُلزم المسلم بإخراج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده، ويُستحب إخراج زكاة الفطر عن الجنين الذي أتم أربعين يوماً في بطن أمه، أي نُفخت فيه الروح.

مقدار زكاة الفطر نقداً ؟ كم مقدار زكاة الفطر نقداً ؟ 1

 لمن تعطى زكاة الفطر وكم مقدارها ؟

لا تعطى زكاة الفطر إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما المتقدم: (طعمة للمساكين) [رواه أبو داود]، أما بقية الأصناف الستة فلا يعطون من صدقة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين فقط , ومقدارها : صاع عن كل مسلم. والصاع = 2.176 كيلو جرام.

حيث أعلنت دار الافتاء السعودية عن مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام 1442 _ 2021 , وقالت إن “مقدار زكاة الفطر هذا العام نقداً هي 25 ريال سعودي عن الفرد الواحد”، موضحةً بأنه يجوز إعطاء زكاة الفطر بالكامل لشخص واحد.

وأضافت درات الإفتاء السعودية: أنه يمكن تقسيمها على أكثر من فرد، وأوضحت بأنه إذا كانت قيمة الزكاة كبيرة يُفضل أن يتم تقسيمها على أكثر من فرد.

وأشارت إلى أنه يمكن اخراج مقدار زكاة الفطر عبر حبوب بالصاع، والصاع يساوي مقدار إناء من الشراب أو الطعام، ويقدر الصاع بحوالي 4 حفنات في كف اليدين، والصاع يساوي حوالى 3 كيلو جرام.

شروط وجوب زكاة الفطر ؟

  • الإسلام : فتجب على كل مسلم: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجل أو امرأة، صغيرٍ أو كبيرٍ؛ لحديث ابن عمر وفيه: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان، على كل نفس من المسلمين: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجلٍ أو امرأةٍ، صغيرٍ أو كبيرٍ».
  • وجود الفضل عن مؤنته ومؤنة عياله في يوم العيد وليلته، وتشمل المؤنة القوت والمسكن وخادمًا يحتاج إليه، وثوبًا وقميصًا وسراويل وعمامة تليق به، وما يحتاج إليه من زيادة لبرد أو تجميل. ولا يشترط لزكاة الفطر أن تكون فاصلة عن دينه، إلا إذا كان يطلب به في الحال فيُقدم وفاء الدين عليها، ومن أعسر وقت وجوبها فلا زكاة عليه ولو أيسر بعده. وتجب صدقة الفطر على كل حر مسلم قادر على إخراجها في وقت وجوبها (سواء كانت موجودة عنده أو يمكنه اقتراضها مع رجاء الوفاء).
  • إدراك جزء من رمضان وجزء من شوال، لقول ابن عمر : «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان». فمن مات بعد غروب شمس ليلة العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه بخلاف من مات قبل الغروب. ومن ولد له ولد قبل غروب شمس ليلة العيد وجبت عليه فطرته، بخلاف من ولد بعد الغروب (ويسن إخراج زكاة الفطر عن الجنين).
3.236.84.188, 3.236.84.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم
التالي
كم خلية دم حمراء يستطيع أنتاجها الجسم في اليوم الواحد

اترك تعليقاً