سؤال وجواب

مقدار القوة المؤثرة في سلك يحمل تيارًا وضع في مجال مغناطيسي يتناسب مع .

مقدار القوة المؤثرة في سلك يحمل تيارًا وضع في مجال مغناطيسي يتناسب مع .

a) شدة المجال المغناطيسي، ومقدار التيار في السلك، وطول السلك الموضوع داخل المجال المغناطيسي .

b) شدة المجال المغناطيسي فقط


c) شدة المجال المغناطيسي، ومقدار التيار في السلك

d) شدة المجال المغناطيسي، ومقدار التيار في السلك، والجهد الكهربائي في السلك .

الاجابة الصحيحة : a) شدة المجال المغناطيسي، ومقدار التيار في السلك، وطول السلك الموضوع داخل المجال المغناطيسي .

ذكرنا في مقالات سابقة أن هناك قوة مغناطيسية تؤثر على الشحنات الكهربائية المتحركة خلال مجال مغناطيسي ولما كان التيار الكهربائي هو سيل من شحنات كهربائية، وفي المواد الموصلة هذا السيل يتألف من الالكترونات الحرة، فاذا سلط مجال مغناطيسي على موصل يسري فيه تيار كهربائي تولدت قوة على كل شحنة متحركة خلاله وما القوة المغناطيسية على الموصل الا محصلة تلك القوى المغناطيسية.

ولحساب القوة المؤثرة على سلك يمر به تيار كهربائي شدته I،افترض ان سلكا مستقيماً من مادة موصلة طولها Lومساحة مقطعها A يمر بها تيار كهربائيI، والسلك موجود في منطقة مجال مغناطيسي B كما في الشكل 7. تتحرك الشحنات داخل مادة الموصل بسرعة تسمى سرعة الانجراف التي يرمز لها v ?d .

في هذا السياق ، نوضح لكم قانون قوة لورنتز (القوى الكهرومغناطيسية) وهي قوة لورنتز هي القوة المؤثرة على شحنة كهربائية تتحرك في مجال كهربائي أو مجال مغناطيسي. وهي تسمى باسم العالم الهولندي هندريك لورنتز الذي اكتشفها . في المجال المغناطيسي تكون قوة لورنتز أكبر ما يمكن عندما تكون اتجاه حركة الشحنة عمودياً على خطوط المجال المغناطيسي. وإذا تحركت الشحنة في اتجاه موازي لاتجاه خطوط المجال المغناطيسي فلا تنشأ قوة لورنتز. وتعمل قوة لورنتز دائما عمودياً على اتجاه حركة الشحنة وعلى خطوط المجالات المغناطيسية.

ففي الفيزياء: القوة الكهرومغناطيسية هي القوة التي يفرزها الحقل الكهرومغناطيسي على الجسيمات المشحونة كهربائيا. القوة الكهرومغناطيسية هي المسؤوولة عن انجذاب الإلكترونات والبروتونات في الذرة.

                     
السابق
ما هي العاصمة التاريخية لدولة الامارات العربية المتحدة ؟
التالي
من هو طارق المرعبي ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً