اخبار حصرية

مفهوم التعاطف ينطبق على؟


مفهوم التعاطف ينطبق على، سؤال مهم ولا بد من الاجابة عليه فالتعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم ، وليس من وجهة نظر الفرد ، بالإضافة إلى القدرة على وضع نفسك في مكانك الخاص والشعور بمشاعرك ، بمعنى آخر ، التعاطف هو إن قدرة المرء على تخيل نفسه في مكان معاناة الآخر والشعور بالتعاطف مع ما يجري يُلاحظ أن التعاطف ليس شيئًا يمكن للجميع فعله ، لأنه يتطلب التعمق في قلوب الآخرين والشعور بهم .


مفهوم التعاطف ينطبق على

ويرتقي علم النفس الشخص ويجعله محبوبًا لأنها من الصفات التي تساعد الشخص على أن تكون له علاقة ناجحة مع الجميع سواء في البيئة الأسرية أو العمل أو غير ذلك ، فإن قلة التعاطف تدل على عائق أمام الشخصية ، لذلك فإن الشخصية الباردة هي عدائي ونرجسي.

ما هو التعاطف؟

التعاطف (Empathy): يسمى أحياناً “التقمص العاطفي“، وهو قدرة الشخص على فهم مشاعر الآخرين ووضع نفسه مكانهم.
يعود أصل الكلمة إلى الكلمة اليونانية القديمة (εμπάθεια) أو (Empatheia)، وتعني التأثير الفعلي للتعاطف على الشخص، وهي كلمة مركبة من دمج كلمتي (εν) و(πάθος) أي التعاطف أو المعاناة.

في بداية القرن العشرين، تبنى كل من “هيرمان لوتزي” و”روبيرت فيشر” هذا المصطلح اليوناني للوصول إلى الكلمة الألمانية (Einfühlung)، والتي ترجمها لاحقاً “إدوارد تيشينير” إلى المصطلح الإنجليزي المعروف حالياً بالتقمص العاطفي (Empaty).

يُقسم التقمص العاطفي بصفة عامة إلى نوعين، الأول هو التعاطف العاطفي أي الاستجابة ورد الفعل المناسب تجاه المشاعر والحالات النفسية التي يمر بها الآخرين؛ والثاني هو التعاطف المعرفي، أي القدرة على تفهم مواقف الآخرين ومشاعرهم؛ ويُقسم كل نوع رئيسي من هذه الأنواع إلى عدة أنواع فرعية مثل التعاطف الجسدي والنظر وِفق منظور الشخص الآخر والخيال وغيرها.

يختلف التقمص العاطفي عن “الشفقة” (Symathy) التي تعني الشعور بالحزن والأسى تجاه الآخرين نتيجة تعرضهم لمشاكل أو إخفاقات وفشل.

مفهوم التعاطف في الاسلام

وقد حثنا الدين الإسلامي على التعاطف ، وأمرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان نكون متعاطفين فيما بيننا، وان ذلك الصفة يجب ان يتحلى بها كافة المسلمين حيث انها تعود بالكثير من الفوائد على المجتمع الاسلامي وتزيد من الالفة والمحبة والترابط بينهم، ويقصد بالتعاطف ان يكون الانسان رؤوف ويشعر ويحس بمن حوله.

مفهوم التعاطف ينطبق على الجواب

تجدر الاشارة الى ان التعاطف يقسم الى قسمين احدهما يطلق عليه التعاطف المعرفي وهو ما يعرف على انه الشعور والاحساس بالاخرين، اما النوع الثاني من التعاطف فهو التعاطف العاطفي ويقصد بهذا النوع رد الفعل والاستجابة المناسبة لمشاعر الاخرين، ومما لا خلاف عليه ان هناك فرق كبير بين التعاطف وبين مفهوم الشفقة حيث ان الشفقة تعبر عن حالة الحزن التي يمكن ان تسيطر على الفرد في حال رأى شخص غير سعيد، وفيما يخص سؤالنا هذا
  • مفهوم التعاطف ينطبق على

  • الاجابة الصحيحة هي: على كافة البشر.
                     
السابق
ما هي اكثر دوله عربيه مكروهه؟
التالي
من اول من انشا اسلوب الرسائل في الادب العربي؟

اترك تعليقاً