سؤال وجواب

معنى ما خلقت هذا باطلا جيست


ما معنى معنى ما خلقت هذا باطلا جيست في قوله تعالى ( ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار فقنا عذاب النار * ربنا انك من تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين من انصار * ربنا اننا سمعنا منادياً ينادي للايمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار * ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تحزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ) ، هذه الدعوات الجليلة من أهل الإيمان، ينبغي للعبد أن يقف رويداً عندها بالتأمل والتدبر بما حوته من عظيم المنافع في مسائل الإيمان والمعاد ، فما معنى ما خلقت هذا باطلا ؟ هذا ما سنوافيكم اياه في هذه المقالة الخاصة بموقع فيرال .

شرح معنى ما خلقت هذا باطلا

وقوله : ” ما خلقت هذا باطلا ” يقول : لم تخلق هذا الخلق عبثا ولا لعبا ، ولم تخلقه إلا لأمر عظيم من ثواب وعقاب ومحاسبة ومجازاة ، وإنما قال : “ما خلقت هذا باطلا” ولم يقل : “ما خلقت هذه ، ولا هؤلاء” ، لأنه أراد ب”هذا” ، الخلق الذي في السماوات والأرض . يدل على ذلك قوله : ” سبحانك فقنا عذاب النار ” ، ورغبتهم إلى ربهم في أن يقيهم عذاب الجحيم . ولو كان المعني بقوله : ” ما خلقت هذا باطلا ” ، السموات والأرض ، لما كان لقوله عقيب ذلك : ” فقنا عذاب النار ” ، معنى مفهوم . لأن”السموات والأرض” أدلة على بارئها ، لا على الثواب والعقاب ، وإنما الدليل على الثواب والعقاب ، الأمر والنهي .

وإنما وصف جل ثناؤه : ” أولي الألباب ” الذين ذكرهم في هذه الآية : أنهم إذا رأوا المأمورين المنهيين قالوا : “يا ربنا لم تخلق هؤلاء باطلا عبثا سبحانك” ، يعني : تنزيها لك من أن تفعل شيئا عبثا ، ولكنك خلقتهم لعظيم من الأمر ، لجنة أو نار .

ثم فزعوا إلى ربهم بالمسألة أن يجيرهم من عذاب النار ، وأن لا يجعلهم ممن عصاه وخالف أمره ، فيكونوا من أهل جهنم

3.220.231.235 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما الذي يصف معظم أنواع الفيروسات ؟
التالي
كم كوكب في النظام الشمسي

اترك تعليقاً