اخبار حصرية

معنى كلمه مفحص ( وش معناها )


معنى كلمه مفحص

تتميز لغة القرآن الكريم ولغة الحديث الشريف بشمولها على عدد هائل من الكلمات والمفردات والدلالات ، مما يرى البعض بانها لغة صعبة ، حيث تم تصنيف وتقسيم المفردات والكلمات ووضعها في قواميس ومعاجم لتسهل معرفه دلالات ومعاني تلك الكلمات ،و كلمة مفحص تعني المكان حيث تم ذكر كلمة مفحص في الحديث النبوي الشريف ، قال – صلى الله عليه وسلم-: « مَنْ بَنى للهِ مَسْجِدًا، ولو كمَفْحَص قَطاةٍ لِبَيْضِها، بَنى اللهُ له بيتًا في الجنَّة » [ أخرجه أحمد من حديث ابن عباس ].
ومعنى ( مَفْحَص القَطاة ): المكانُ الذي تَبيضُ فيه القَطاةُ وتُفَرِّخ. والقَطاةُ: نوعٌ من الحمام يُضرَب به المثلُ في الاهتِداء. يُقال: فَحَصَت القَطاةُ فَحْصًا: حَفَرَت في الأرض مَوضِعًا تَبيضُ فيه، واسمُ ذلك الموضِع: ( مَفْحَص ) بفتح الميم والحاء، وجَمعُه: مَفاحِص.
وخُصَّت القَطاةُ بهذا: لأنَّها لا تبيضُ في شجَر، ولا على رأس جبَل، إنما تجعَلُ مَجْثِمَها على بَسيط الأرض، دون سائر الطَّير.
هذا وقد حَمَل أكثرُ العلماء قولَ النبيِّ – صلى الله عليه وسلم -: « ولو كمَفْحَص قَطاة » على أنه تمثيلٌ على جهَة المبالغَة؛ لأن مِقدارَ مَفْحَص القَطاة لا يكفي للصَّلاة فيه، ويُمكن أن يُحملَ على أنه حَضٌّ على التعاون والتعاضُد في بناء بُيوت الله، وبَيانٌ لعِظَم الأجر على ذلك، حتى لو كانَ نصيبُ الفَرد المشترِك صغيرًا كمَفْحَص القَطاة.


ما معنى كلمه مفحص في الحديث؟

[ف ح ص]. (فاعل من فَحَصَ). 1. :-فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ :- : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ.

المراد بكلمة مفحص

الحل ـ مكان ✔

كَمَفْحَصِ قطاة أو أصغر

( كمفحص قطاة ) هو موضعها الذي تجثم فيه وتبيض . لأنها تفحص عنه التراب . وهذا مذكور لإفادة المبالغة . وإلا فأقل المسجد أن يكون موضعا لصلاة واحد .

 

                     
السابق
تندفع الصهارة إلى أعلى بين صفيحتين أرضيتين فتنزلق الصفيحتان متباعدة إحداهما عن الأخرى لتتشكل الجبال
التالي
المراد بذكر الله على كل أحيانه أي 1 نقطة

اترك تعليقاً