سؤال وجواب

معنى قوله تعالى (حاضرة البحر ) أي …. ؟

نرحب بكم قراءنا الأعزاء وكل عام وأنتم بخير بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك 2021 / 1442 ونشارككم اليوم الإجابة عن سؤال ديني مهم في التفسير وشرح معاني كلمات وايات القران الكريم ، فما معنى قوله تعالى (حاضرة البحر ) ؟

معنى (حاضرة البحر ) في القران الكريم

  • ﴿١٦٣ الأعراف﴾ على شاطئ البحر
  • ﴿٢٨٢ البقرة﴾ حاضرة: نقدا
  • ﴿١٦٣ الأعراف﴾ حاضرة البحر: قريبة من البحر. ويقال للمقيم على الماء: حاضر، وتطلق كذلك على النازلين قرب الماء ولا يرحلون. والحاضرة: الحي العظيم، أو القوم. والحاضر: ساكن الحضر ضد البادي: ساكن البادية .
قال الله تعالى: ﴿ وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴾ ] الأعراف: 163-166 [ . فما معنى حاضرة البحر ؟

المعنى الحرفي:
﴿ وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ هذا سؤال تقريع وتوبيخ، والمراد من سؤال القرية: سؤال أهلها، فعبر عنهم بها لما كانت مستقرا لهم أو سبب اجتماعهم. أي واسأل هؤلاء اليهود الذين هم جيرانك عن أخبار أسلافهم الذين خالفوا أمر الله، ففاجأتهم نقمته على صنيعهم واعتدائهم واحتيالهم في المخالفة، وحذر هؤلاء من كتمان صفتك التي يجدونها في كتبهم لئلا يحل بهم ما حل بإخوانهم وسلفهم وما مسخ الله منهم قردة وخنازير. وفي ضمن هذا السؤال فائدة جليلة، وهي تعريف اليهود بأن ذلك مما يعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن إطلاعه لا يكون إلا بإخبارٍ له من الله سبحانه، فيكون دليلاً على صدقه.
﴿ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ أي التي كانت بقرب البحر وعلى شاطئه، يقال كنت بحضرة الدار: أي بقربها.

معنى قوله تعالى (حاضرة البحر ) أي

الإجابة : قريبة من البحر  

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هو العسكري الذي تعاون مع رشاش ؟
التالي
ماذا يغلف أطراف العظم مطلوب الإجابة ( خيار واحد )

اترك تعليقاً