سؤال وجواب

مظاهر قوة الفلاحة في فرنسا ( الإجابة ) ؟

 الفلاحة الفرنسية

نقدم لكم مظاهر قوة الفلاحة في فرنسا ، حيث تعد فرنسا أول بلد فلاحي و ثاني قوة صناعية في الإتحاد الأوربي ، و رغم ذلك تعرف بعض الصعوبات ، ولكنها تصدرت مراتب متقدمة بين نظيراتها الأوربية في قوة الفلاحة والصناعة ، وفيما يلي نسلط الضوء على مظاهر قوة الفلاحة في فرنسا .

مظاهر قوة الفلاحة الفرنسية :

* تساهم فرنسا بما يناهز ربع الإنتاج الفلاحي للاتحاد الأوربي محتلة بذلك المكانة الأولى أوربيا. وتعد ثاني مصدر للمنتوجات الفلاحية عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

* تتفوق فرنسا على المستوى العالمي في إنتاج الحبوب والشمندر السكري والكروم والبطاطس ، وتمتلك قطيعا مهما من الخنازير والأبقار والأغنام.

تحولات الفلاحة الفرنسية :

* عرفت الفلاحة الفرنسية خلال العقود الأخيرة تراجع المساحة المزروعة أمام التوسع الحضري ، وتناقص عدد المستغلات بفعل سياسة تجميع الأراضي، وانخفاض عدد الفلاحين أمام استخدام الآلات ( المكننة) ، و ارتفاع المردود الفلاحي بفضل تعميم استعمال التقنيات والأساليب الحديثة.

* شهدت الفلاحة الفرنسية تحولا آخر تمثل في الفلاحة البيولوجية وهي فلاحة لا تعتمد على المواد الكيماوية بل تستعمل مواد طبيعية وبالتالي تضمن جودة عالية للمواد الغذائية وتحافظ على البيئة.

* سجلت الفلاحة الفرنسية تحولات مجالية يمكن تصنيفها إلى نوعين:

– تحولات عميقة في بعض المناطق منها : بروطاني ، نورماندي ، الجنوب الشرقي والجنوب الغربي.

– تحولات ضعيفة في حوض باريس.

ما هي عوامل قوة الفلاحة الفرنسية :

* ظروف طبيعية ملائمة تتمثل في انتشار السهول والأحواض الرسوبية ، وخصوبة التربة ، وتنوع المناخ ( مناخ محيطي وشبه محيطي في الغرب والشمال الغربي- مناخ شبه قاري في الشرق – مناخ متوسطي في الجنوب الشرقي ومناخ جبلي في المرتفعات).

* جهود الدولة الفرنسية لتطوير الفلاحة منها تقديم المساعدة للفلاحين و تشجيعهم على إنشاء تعاونيات ، وإقامة السدود والاهتمام بالبحث العلمي في المجال الفلاحي.

* اعتماد الفلاحة الفرنسية على تقنيات و أساليب متطورة.

* الاستفادة من السياسة الفلاحية المشتركة للاتحاد الأوربي .

3.235.56.11, 3.235.56.11 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
العوامل المفسرة لقوة الفلاحة الفرنسية ( هي ) ؟
التالي
ماهو جمع كلمة هوجاء

اترك تعليقاً