سؤال وجواب

مضي سنه كامله شرط من شروط وجوب الزكاه في الاموال ويستثنى من ذلك


نقدم لكم فيما يلي شروط وجوب الزكاة كاملة ، بالاضافة الى الاجابة عن السؤال المطروح ( مضي سنه كامله شرط من شروط وجوب الزكاه في الاموال ويستثنى من ذلك)

فإنّ لوجوب الزكاة العديد من الشروط الواجب توافرها، وفيما يأتي ذكرها:


1- الإسلام: فلا تقبل من الكافر.
2- الحرية: فلا تجب على العبد؛ لأنه لا يملك – وننوه أن العبودية قد قضى عليها الإسلام فلا تجدها في زماننا -.
3- الملك التام: ومعناه أن يكون المال مملوكاً لصاحبه مستقراً عنده.
4- النماء: ومعناه أن ينمو المال ويزداد بالفعل أو يكون قابلاً للزيادة، كالأنعام التي تتوالد والزروع التي تثمر، والتجارة التي تزداد، والنقود التي تقبل النماء، ودليل هذا قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة) رواه البخاري. قال الإمام النووي: »هذا الحديث أصل في أن أموال القنية –المعدة للاقتناء- لا زكاة فيها«.
5- الفضل عن الحوائج الأصلية: من مأكل ومشرب، وملبس ومسكن، والنفقة على الزوجة والأبناء، ومن تلزمه نفقتهم.
6- الحول: ومعناه أن يمر على امتلاك النصاب عام هجري، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول) [رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد حسن]. ما عدا الزروع والثمار لقوله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام:141]، وكذلك نتاج بهيمة الأنعام، ونماء التجارة؛ إذ حولها حول أصلها.
7- السوم: وهو رعي بهيمة الأنعام بلا مؤنة ولا كلفة، فإذا كان معلوفة أكثر العام ويتكلف في رعيها فليس فيها الزكاة عند الجمهور، لحديث: (في كل إبل سائمة في كل أربعين بنت لبون) [صحيح ابن خزيمة]، وفي كتاب أبي بكر رضي الله عنه قوله: (وفي الصدقة الغنم في سائمتها..) الحديث، [رواه البخاري]. حيث قيّد الزكاة بالسوم.
8- ملك النصاب: والنصاب هو القدر الذي رتب الشارع وجوب الزكاة على بلوغه، فمن لم يملك شيئاً كالفقير فلا شيء عليه، ومن ملك ما دون النصاب فلا شيء عليه، والنصاب يختلف من مال إلى مال.

مُضي سنة كاملة شرط من شروط وجوب الزكاة في الأموال ويستثنى من ذلك

الجواب :

  • يستثنى من ذلك كل ما يخرج من الأرض كالحبوب و الثمار، فهذه الاشياء يجب زكاته عند حصاده.
  • نتاج السائمة: أي أولادها، و هي تزكى مع أمهاتها إن كانت الأمهات قد بلغا نصاباً.
  • ربح التجارة، فمن اشترى سلعة للتجارة بمائة مثلاً، فصارت قبل تمام السنة بمائتين زكي عن المائتين عند حولان الحول على السلعة.
  • الركاز، وهو دفين الجاهلية، و عند العثور عليه فيه الخمس.
  • المعدن: اذا تم العثور على معدن، يجب أداء زكاته فورا.

 

                     
السابق
ما الدليل من القصَّة على أنَّ الطيور لا تخاف من الخفافيش ؟
التالي
عين الاعصار يرتبط ب ؟

اترك تعليقاً