اخبار حصرية

مسافر افطر يومين ما الواجب عليه ؟


مسافر افطر يومين ما الواجب عليه

إن مسألة الإفطار في رمضان من المسائل المهمة في الشريعة الاسلامية ولها حكمها الواضح والصريح ، وسنتناول توضيحه في منصة فيرال من خلال رصد فتوى لبيان ما الواجب على المسافر الذي افطر في رمضان ؟

حكم افطار المسافر ؟

ويعتبر ديننا الإسلامي دين التسامح فهو ليس دينًا متشددًا أو عسرا، وهناك الكثير من الأحكام الشرعية التي راعى فيها المشرع بعض الحالات الاستثنائية ومنها من هم على حالة سفر فالمسافر السنة له الفطر، والأفضل له الفطر، فإذا سافرت فالأفضل لك الفطر، حتى ولو ما اشتد عليك شيء الأفضل الفطر ولو كنت مستريحاً، وإذا كانت جدة في طريق السفر ليست هي المقصودة، فإنك تفطر فيها، ولو كان لا شدة عليك في ذلك، أما مع الشدة فيتأكد الفطر، لقول النبي ﷺ: ليس من البر الصوم في السفر، ولما نزل بأصحابه في بعض الأسفار وفيهم صوام ومفطرون، سقط الصوام بسبب شدة الظمأ، وقام المفطرون فضربوا الأخبية وسقوا الركاب، فقال النبي ﷺ: ذهب المفطرون اليوم بالأجر.
أما إن كانت جدة هي المقصود وأنك مسافر إليها، فإن كنت تريد الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام أتممت الصوم؛ لأنك الآن في حال الصوم، مأمور بالصيام لا تفطر أما إن كان في الطريق أو ما أردت الإقامة فيها إلا أقل من أربعة أيام فأقل فلك الإفطار ولو ما اشتد بك الأمر، هكذا السنة. نعم.


مسافر افطر يومين ما الواجب عليه

الواجب عليه قضاء الأيام التي افطرها ، حيث أن الصوم هو أحد الأركان الخمسة التي لا جدال حول وجوبها، وقد فُرض صيام شهر رمضان في العام 2 الهجري، واعتاد المسلمون على صيامه بكل عام، ولكن ماذا يجب على المسافر الذي اضطر للإفطار يومين، فيجب عليه قضاء هذين اليومين الذين أفطر بهما، ولا يوجد عليه وزر في ذلك ما دام كان على سفراَ وقد تحققت شروط الإفطار في هذا السفر والتي سنستعرضها لاحقا.

 

                     
السابق
المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦، ٤ هي
التالي
من اداب القران الكريم

اترك تعليقاً