سؤال وجواب

مسافة قصيرة تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه ( اختر اجابة √ )

ماذا تسمى المسافة القصيرة الفاصلة بين العصبونات ؟

الخلايا العصبية هي الوحدة العصبية الرئيسية لجميع الخلايا العصبية، وتتكون الخلايا العصبية بدورها من مجموعة من المشابك العصبية بالإضافة إلى العديد من الخلايا العصبية الأخرى، وتتكون أيضًا من مجموعة من الألياف العصبية، وهي الأعصاب، حيث أن الخلايا العصبية هي العصبونات. الجسم الرئيسي للخلية العصبية، بالإضافة إلى التشعبات المتعددة التي تسهل مهمة ربطها بالخلايا العصبية الأخرى، وتثور شكوك بشأنها ؛ NS ، وتتكون الخلية العصبية بشكل أساسي من الجسم والمحور العصبي المسمى “moucho”، بالإضافة إلى ملاحق الشجرة التي تسمى التشعبات “التغصنية”، والتي تؤدي مهمة ربط الخلايا العصبية ببعضها البعض ، واليوم نحن أمام معلومة جديدة سنتعرف عليها وهي المسافة القصيرة التي تفصل بين كل عصبون والعصبون الذي يليه ، وهو أحد الأسئلة الواردة في المنهج السعودي والذي يبحث الطلاب عن اجابته الان .

تفصل مسافة قصيرة بين كل عصبون والعصبون الذي يليه تسمى ؟

الإجابة الصحيحة هي :


الشق المشبكي .

والذي يقع على أحد جانبيه النهايات العصبية لخلية المُرسل (ويُعرف باسم ما قبل المشبك)، والزوائد الشجرية لخلية المُستقبل على الجانب الآخر (ويُعرف باسم ما بعد المشبك). ويتم تخزين الناقلات العصبية في النهايات العصبية لخلية المُرسل داخل أكياس صغيرة تسمى الحويصلات التشابكية، وتُطلَق هذه الناقلات من خلية المرسل (جانب ما قبل المشبك) إلى الشق المشبكي بواسطة عملية الإخراج الخلوي، لترتبط بمستقبلات على خلية المُستقبل (جانب ما بعد المشبك)، وأخيرا، يتم التخلص من وجود الناقلات في المشبك الكيميائي بغرض إنهاء عملها، وذلك عن طريق العديد من الآليات المحتملة، والتي تتضمن التحلل الإنزيمي أو إعادة امتصاصها من قبل ناقلات محددة موجودة على خلية المُرسل (ما قبل المشبك) أو علي الخلايا الدبقية.

تسمح المشابك الكيميائية بتشكيل دوائر كهربية بين الخلايا العصبية (العصبونات) داخل الجهاز العصبي المركزي. ويُعتبر وجود المشابك الكيميائية أمرا حاسما في الحسابات الحيوية (البيولوجية) التي تكمن وراء الإدراك والفكر. كما تسمح المشابك الكيميائية للجهاز العصبي بالاتصال والسيطرة على أنظمة أخرى من الجسم.

                     
السابق
يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة . هل صح ذلك ام خطأ؟
التالي
من اشكال الكهرباء المتحركه ما يلي :

اترك تعليقاً