سؤال وجواب

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس


مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس حيث يعرف ان مرض السكري يقوم بعمل خلل في مستويات الانسولين المتوفرة في البنكرياس والتي يتم افرازها بشكل يومي ,ولذلك يتوجب علينا التعرف على وظيفة كلا من البنكرياس والنسولين لحل الخلل الموجود في الجسم.

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

حيث يعرف ان الإنسولين‏ هرمون ذو طبيعة بروتينية. وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين A وB تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت.


ويعرف ان البنكرياس هي غدة يقارب حجمها السبع بوصات وتتصل مع الأمعاء الدقيقة، وتقع قريباً من المعدة وعميقاً في الجزء العلوي الخلفي للبطن مقابل العمود الفقري. البنكرياس ضروري جداً لعملية الهضم وذلك بسبب إفراز الغدد السنخية في البنكرياس عصارة البنكرياس في الاثني عشر. هذه العصارة تحتوي الانزيمات تساعد على هضم البروتينات، والدهون والكربوهيدرات قبل أن يتسنى امتصاصها من خلال الأمعاء؛ كما يحتوي البنكرياس على غدد صماء تعرف بجزر لانغرهانس تحتوي على خلايا فئة بيتا beta التي تفرز هرمون الإنسولين الذي يخفض تركّز السكر في الدم؛ وتحتوي أيضًا على خلايا فئة ألفا alpha التي تفرز هرمون معروف باسم غلوكاغون له مفعول معاكس لمفعول الإنسولين أي يزيد من تركيز السكر في الدم .

مرض مزمن ينتج خلل في مستويات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس

إجابة: مرض السكري.

                     
السابق
كان عامة مشركي العرب يقرون بتوحيد
التالي
ما المقصود باليم الذي أمرت أم موسى بإلقائه فيه

اترك تعليقاً