سؤال وجواب

مررت ببساتين غناء كلمة بساتين نوعها


مررت ببساتين غناء كلمة بساتين نوعها

مررت ببساتين غناء كلمة بساتين جمع التكسير في اللغات السامية هو جمع يتم بتغيير الكثير من الأحرف في الاسم المُفرد ودون الاعتماد على قاعدة ثابتة. وهذا سبب تسميته بجمع التكسير؛ لأنه يكسر الكلمة ويغير أصلها، على عكس جمعي المذكر والمؤنث السالمين،

 مررت ببساتين غناء كلمة بساتين ما هو نوعها  ؟

هو جمع تكسير


ما هو نوع كلمة بساتين في جملة بساتين غناء ؟

جمع تكسير ولنتعرف  اكثر عن ما هو جمع التكسير

جمع التكسير ويكيبيديا

جمع التكسير في اللغات السامية هو جمع يتم بتغيير الكثير من الأحرف في الاسم المُفرد ودون الاعتماد على قاعدة ثابتة. وهذا سبب تسميته بجمع التكسير؛ لأنه يكسر الكلمة ويغير أصلها، على عكس جمعي المذكر والمؤنث السالمين، والذين يكتفيان بإضافة حرفين إلى نهاية الاسم المفرد دون تغيير تركيبه الأصلي. وأيضاً على عكسهما، لا توجد قاعدة ثابتة في جمع كل الكلمات بجمع التكسير. فمثلاً، جمع التكسير لـ”كوب” هو “أكواب”، وجمع التكسير لـ”كتاب” هو “كتب”، ولا توجد أي علاقة بين الطريقة التي جمعت فيها الكلمة الأولى والتي جمعت فيها الثانية. علامات الإعراب لجمع التكسير هي نفسها للاسم المُفرد: الضمة للرفع والفتحة للنصب والكسرة للجر. أمثلة على جمع التكسير في حالات مختلفة:طريق :طرق / كتاب: كتب.

الرفع: المروجُ جميلة
النصب: وضع محمد الأكوابَ على الطاولة
الجر: ذهب علي إلى حدائقَ جميلة (يجر بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف)
يشترط في الأسماء التي تجمع جمعا مكسرا أن تكون ثلاثية، أو رباعية. وما زاد على أربعة أحرف فتجمع بحذف حرف، أو حرفين من حروفه. نحو: سفرجل جمعها سفارج، حذفت اللام.

                     
السابق
يبيع احد المحال التجارية عبوات مغلفة من التمر
التالي
نظرت الى القمر كلمه الى نوعها

اترك تعليقاً