سؤال وجواب

مرادف كلمة الفساد ما معناها ؟


مرادف كلمة الفساد

التعليم هو السبب الرئيسي في نهضة الشعوب وتقدمها، في البلد التي يتميز أولادها بالتعليم الصحيح، هي البلد التي تكون قوية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدولية ، واللغة العربية من أهم واسمى اللغات حول العالم والتي تعتبر مستودع شامل وهائل لمفردات كثيرة ، فقد يواجهنا خلال قراءة مابعض الكلمات التي لا نعرف معناها نظراً لكثرة المفردات في اللغة العربية واليوم نقف امام كلمة الفساد لنوضح معناها للطلاب الذين يبحثون عن حل هذا السؤال في المملكة العربية السعودية .


معنى كلمة الفساد هو

فَساد
[مفرد]:
• مصدر فسَدَ وفسُدَ ، عاث في الأرض فسادًا : أفسد، أحدث فيها أضرارًا أو خرابًا.
• سلوك أو عادات شرِّيرة أو خبيثة.
• جدب وقحط وكوارث ” {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} “.
• إلحاق الضَّرر ” {وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا} “.
• (حي) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة “فساد الدّم”. ، فساد حِسّ : (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ.

 معجم الغني1

فَسَادٌ
[ف س د]. (مص. فَسَدَ، فَسُدَ) عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ: الْفِسْقُ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ. “فَسَادُ الأَخْلاَقِ” “يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ” “الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ”. (ع. الكواكبي).

 الرائد1

فساد
1-مص. فسد وفسد. 2-لهو ولعب. 3-أخذ المال ظلما. 4-تلف. 5-جدب. 6-إلحاق الضرر.

 المعجم الوسيط1

الْفساد
التّلف والعطب وَالِاضْطِرَاب والخلل والجدب والقحط وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ظهر الْفساد فِي الْبر وَالْبَحْر بِمَا كسبت أَيدي النَّاس} وإلحاق الضَّرَر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ويسعون فِي الأَرْض فَسَادًا}

 معجم لغة الفقهاء1

الفساد
بفتح الفاء مص‍ فسد وفسد ، التلف والعطب – الفساد عند الحنفية يختلف في العبادات عنه في المعاملات : ففي العبادات ، كل فاسد هو باطل . – فساد الاعتبار : فساد الاحتجاج بالقياس ، ( لأن القياس هو الاعتبار ) . حيث دل النص على خلافه – فساد الوضع : كون العلة معتبرة في نقيض الحكم بالنص أو

 معجم الفروق اللغوية4

الفرق بين العثو والفساد
أن العثو كثرة الفساد وأصله من قولك ضبع عثواء إذا كثر الشعر على وجهها وكذلك الرجل، وعاث يعيث لغة وعثا يعثو أفصح اللغتين ومنه قوله عزوجل \” ولا تعثوا في الارض مفسدين \”.
الفرق بين الغي والفساد
أن كل غي قبيح ويجوز أن يكون فساد ليس بفبيح كفساد التفاحة بتعينها ويذهب بذلك إلى أنها تغيرت عن الحال التي كانت عليها، وإذا قلنا فلان فاسد إقتضى ذلك أنه فاجر وإذا قلت إنه غاو إقتضى فساد المذهب والاعتقاد
الفرق بين الفساد والقبيح
أن الفساد هو التغيير عن المقدار الذي تدعو إليه الحكمة والشاهد أنه نقيض الصلاح وهو الاستقامة على ما تدعو إليه الحمة وإذا قصر عن المقدار أو أفرط لم يصلح وإذا كان على المقدار أصلح والقبيح ما تزجر عنه الحكمة وليس فيه معنى المقدار.
الفرق بين الفساد والقبيح
قيل: الفرق بينهما أن الفساد تغيير عن المقدار الذي تدعو إليه الحكمة وليس كذلك القبيح، لانه ليس فيه معنى المقدار، وإنما هو ما تزجر عنه الحكمة، كما أن الحسن ما تدعو إليه الحكمة.

                     
السابق
ضد كلمة الظفر ما عكسها ؟
التالي
صدر الفعل رسم .. كيف اصوغ المصدر ؟

اترك تعليقاً