سؤال وجواب

مرادف ضجيجًا (2 نقطة)؟


مرادف ضجيجًا (2 نقطة)؟

المرادف من الكلمات هي الكلمات التي تعطي نفس المعنى أو تدل على نفس الموضوع أو متكافئة في المعنى. حسب إحدى تعريفات لسان العرب فإن الردف ما تَبِعَ الشيء وكل شيء تَبِع شيئاً فهو رِدْفُه، وإذا تَتابع شيء خلف شيء، فهو الترادف.

والترادف قضية لغوية دلالية موجودة في سائر اللغات ولكن دار خلاف بين النحويين وعلماء اللغة وعلماء الدين المسلمين (نظرا لارتباط هذا الموضوع بعلوم التفسير) قديما واحتدم حديثا حول وجوده في اللغة العربية. ومرد هذا الخلاف إنما هو إلى ميزة في اللغة العربية فكثرة ألفاظها أغرت به ولكن الأصول الاشتقاقية لهذه الكلمات تؤكد على فروق دقيقة.


مرادفات ضَجيج (اسم):

  • جَلَبَة , جَلْجَلَة , حِسّ , دَوِيّ , صَخَب , صَوْت , صُرَاخ , صِيَاح , ضَجَّة , عَجِيج , عَقِيرَة ، جَلَبَة , دَوِيّ , صَخَب , صَخْب , صَوْت , صُرَاخ , صِيَاح , ضَجَّة , ضَوْضَاء , عَزْف , لَجَب , لَغَطٌ , هَزِيْز

أضداد ضَجِيج (اسم):

  • السُّكُون , السَّكِيْنَةَ , الهُدُوء , أَمْنٌ , سكونٌ , سَكِينَةٌ , سُكُوتٌ , سُكُونٌ , صَمْتٌ , طمأنينةٌ , هُدوءٌ , هُدُوءٌ , هُمُودٌ , وُجُومٌ , إِطْمِئْنانٌ , سكوتٌ , سَكِينَةٌ , سُكُوتٌ , سُكُونٌ , صَمْتٌ , هُدوءٌ , هُمُودٌ , وُجُومٌ

الترادف في اللغة العربية

حتى أن بعض المختصين يذهب إلى عدم الأخذ بالترادف المطلق في اللغة حيث برأيهم لايوجد في العربية ترادف محض بل كل اسم وان رادف غيره فلا بد أن يختص بمعنى لاجله سمي الاسم به كالهندي والصارم من أسماء السيف فلكل واحد منها معنى فالهندي نسبة إلى الهند والصارم نسبة إلى الصرم والقطع. والاظهر أن أغلب المترادف في الأسماء ليس مترادف محض غير انه يوجد من الأسماء ما يكون ترادفها محض.

فاختلاف هذه الكلمات يكون من حيث اتفقت إذ يقودنا هذا التشابه إلي البحث في اشتقاقات هذه الكلمات لنقف على دقة في التفريق لا تعرفها بهذا المثال إلا العربية دون كثير من اللغات لذلك أقول باطراد الفروق اللغوية في العربية وندرة الترادف المحض وذلك فيما نسي اشتقاقه ولكن قد نستعين عليه بالاشتقاق الأكبر.

إن دراسة المترادفات في معاني الكلمات هي العلاقة بين مادتين لهما نفس المعنى. لمعرفة المرادفات يمكن الاسترشاد بمعيار الاستبدال، ولكن الاستبدال المطلق لكلمتين غير مقبول. المعنى فريد من نوعه وفردي لكل كلمة في اللغة العربية.

                     
السابق
ما الذي أدهش عادل في الطائرة وكيف أتصرف لو كنت مكانه
التالي
كلمة ( أقلعت ) نوعها؟

اترك تعليقاً