سؤال وجواب

مراحل الوثب العالي

هل تعرف ما هي مراحل الوثب العالي ؟ الان سنتعرف معكم على مراحل الوثف العالي الذي كان معروفاً مُنذ القِدم ولم يكن كفعالية للمسابقة في ألعاب الألومبية القديمة ، وكان يستخدم الوثب العالي كتمارين جمناستيكية في القرن الثامن عشر والتاسع عشر ، والبعض أدخل الوثب العالي كفعالية من فعاليات الجمناستك. وقد أعطت الألعاب الألومبية الحديثة دفعة قوية لتطوير هذه الفعالية. وفعلاً بدأ الأداء الفني لهذهِ الفعالية يتطوّر أول بأول. وقد استخدم المتسابقون قديماً طريقة الرّكض ثم الوثب المواجه برفع الركبتين إلى الصدر فوق العارضة. وبعدها ظهرت طريقة المقص التي كانت شائعة في القرن التاسع عشر، حيث كان اللاعب يرتقي بالقدم البعيدة عن العارضة. وبعد ذلك استعملت الطريقة المُسمَّاه بالشرقية؛ بسبب انتشارها على الساحل الشرقي من الولايات المُتحدة الأمريكية، في حين سجّل اللاعب ميشيل سويني رقماً عالمياً؛ حينما لفّ جسمه وبسطهُ في الهواء فوق العارضة حيث كان موازياً لها.

رتب مراحل الوثب العالي

1. الاقتراب
2. الارتقاء
3. المروق
4. الهبوط

وفیما یلي توضیح مراحل الوثب العالي بالتفصيل :

الاقتراب:

یعتبر من أهم المراحل حیث تكون البدایة من على بعد 7 أو 8 خطوات من نقطة الارتقاء وبزاویة من 30 ه – 45 ه ، ویجب أن یكون الاقتراب في خط مستقیم ومن جهة قدم الارتقاء ، وألا تكون السرعة في نهایته كبیرة جداً حتى تتمكن المتسابقة من تحویل سرعتها الأفقیة إلى سرعة رأسیة.

2 – الارتقاء :

وهو من أهم المراحل أیضاً حیث یبدأ في الخطوة الأخیرة من الاقتراب عندما یقع مركز ثقل الجسم فوق قدم الرجل الحرة مباشرة مع انثناء شدید في الركبة واعتدال الجذع ، وهنا تتحرك رجل الارتقاء للأمام ولأسفل أمام مركز ثقل الجسم لیلامس الكعب أولاً ثم المشط نقطة الارتقاء ، وتتقدم الرجل الحرة أماماً تلیها المقعدة لیصل الجسم عمودي على قدم الارتقاء في وضع مائل للخلف قلیلاً ویراعى امتداد الذراع المقابلة لرجل الارتقاء خلفاً والأخرى أمام الصدر ، ومن هذا الوضع التحفزي ، تفرد رجل الارتقاء مع مرجحة الرجل الحرة أماماً عالیاً ، بینما تساعد الذراعان الحركة یدفعهما عالیاً فیغادر الجسم الأرض في اتجاه العارضة .

3 – المروق :

وفي هذه المرحلة تقترب رجل الارتقاء من الجسم منثنیة في مفصل الركبة حتى یصل الجسم فوق العارضة ومواجهاً لها، وهنا تسبق الرجل الحرة الجسم لتعدیة
العارضة ، ثم تسحب رجل الارتقاء تجاه الجسم مع فتح ركبة رجل الارتقاء للخارج بقوة حتى تتمكن المتسابقة من الدوران على العارضة ، ویراعى انخفاض الجذع والذراع الحرة لأسفل في اتجاه منطقة الهبوط مع انبساط الرجل الحرة تماماً مما یزید من سرعة دوران الجسم حول العارضة .

4 – الهبوط :

بعد عبور الجسم العارضة ومواجهته لمنطقة الهبوط ، تتجه الرجل الحرة والذراع المقابلة لها للهبوط أولاً ، تتبعها الدوران على الكتف لسهولة امتصاص صدمة الهبوط .

الأدوات المستخدمة في الوثب العالي

( جیر – حبل – أستیك – متر – مراتب بارتفاعات مختلفة – قوائم – عارضة- صندوق مقسم).

 

 

السابق
طريقة حل مكعب روبيك
التالي
#رسائل حب مسجات تهنئة عيد الحب للحبيب والعشاق والأصدقاء – Happy Valentine’s day الفلانتين 2021

اترك تعليقاً