سؤال وجواب

محار البحر

يعتبر المحار أحد ثمار البحر الشهية والشهيرة ليس فقط بمذاقها اللذيذ وإنما أيضا بقيمته الغذائية العالية, فهو غني بعنصر اليود والفسفور و يساهم المحار أو المأكولات البحرية في إمداد الجسم بكميات عالية من البروتينات والزيوت الصحية والقليل جداً من السعرات الحرارية.. كما أن تناول كميات كافية من البروتين يسهم في زيادة الاحساس بالشبع وتقليل الوجبات المتناولة، بالإضافة إلى دور الكتلة البروتينية العالية في تعزيز عمليات الأيض، ومعدل حرق الدهون في الجسم، كما أن تناول الدهون المفيدة سيسهم بشكل كبير في تقليل منسوب الدهون الضارة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن.

محار البحر 1

ما هو المقصود بمحار البحر ؟

المحار هو نوع من أنواع الحيوانات الصدفية المائية، وهو من شعبه شوكيات الجلد يعيش في المحيطات والسواحل في المناطق ذات المناخ المعتدل أو الحار , حيث يعيش المحار بلصق صدفاته على صخور البحر، أو أي جسم صلب آخر في قيعان المحيطات والبحار, في حين تعيش معظم أنواع المحار في مياه السواحل الضحلة , استخدم الانسان قديما المحار كغذاء, حيث يحتوي المحار على كميات كبيرة من الكالسيوم والفسفور والزنك، ويعتبر من الأطعمة غالية الثمن إلى حد كبير جدًا، حيث لا يقدم غالبًا إلا في المطاعم الفاخرة.

من فوائد المحار الصحية:

  • إنقاص الوزن

يعتبر المحار من أكثر الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مهمة، وسعرات حرارية منخفضة، ما يمكن تناولها خلال اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن الزائد.

  • تقوية العضلات

يحتوي المحار على نسبة عالية من البروتينات، ما يساعد على إصلاح الأنسجة، والنمو، وكذلك زيادة قوة العضلات.

  • تعزيز صحة القلب

ومن فوائد المحار، أنه يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب؛ ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية “أوميجا 3” مقابل الأحماض الدهنية “أوميجا 6″، بما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

  • تعزيز جهاز المناعة

ومن فوائد المحار أيضاً أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك، وفقاً لما أكدته جمعية الحمية الأميركية، كما يعمل المحار على سرعة التئام الجروح وتقوية جهاز المناعة لاحتوائه على فيتامين C و E ، فضلاً عن المعادن المختلفة ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، والقادرة على الدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة، ما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشيخوخة المبكرة، وبالتالي تعزيز جهاز المناعة.

  • صحة العظام ونمو الأطفال

يساعد المحار في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والزنك وكذلك الحديد والنحاس والسيلينيوم. .وتساعد نسبة الزنك فيه على نمو الأطفال.

فوائد محار البحر للرجال ؟

  •  زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال

    يحتوي المحار على العديد من الأحماض الأمينية المهمة من أجل تحفيز إفراز الهرمونات لدى الرجل، كما يحتوي المحار على عنصر الزنك أيضًا، إن الزنك يعمل في جسم الإنسان كمادة مضادة للأكسدة ومادة تعمل على زيادة الرغبة الجنسية أيضًا لدى الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية.

  •  الحماية من سرطان البروستات

    إن عنصر الزنك الموجود في المحار يساعد على حماية الرجل من الإصابة بسرطان البروستات، لا يعد المحار المكون الوحيد الغني بالزنك إذ يوجد هناك عدة مصادر غذائية أخرى غنية بالزنك أيضًا مثل: السلطعون، سرطان البحر، لحم البقر، والحبوب.

  • سعرات حرارية قليلة

يعد المحار أحد الملخوقات البحرية القليلة بالسعرات الحرارية، إذ تحتوي ست حبات من المحار متوسط الحجم على أقل من 50 سعرة حرارية ,حيث إن تناول وجبة من المحار يعد أحد الطرق الصحية من أجل الحفاظ على صحة القلب، بالرغم من أن بعض الأشخاص يقومون بتناول المحار المقلي والذي يعد من الأمور الغير صحية للقلب، ولكن لا تتجاوز السعرات الحرارية لست حبات من المحار مقدار 175 سعرة حرارية.

  • غني بالبروتينات

تحتوي كل حبة من المحار على 2 غرام من البروتين اعتمادًا على حجمه، مما يعني أن نصف دزينة من المحار تعادل استهلاك 12 غرام من البروتين الموجود في نصف كيلو من اللحم.

  •  غني بالعناصر الغذائية

    يفقد الرجال العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة داخل أجسامهم مع تقدم العمر، كما يفقد الجسم قدرته على امتصاص العديد من العناصر، إن المحار يعد أحد أنواع الطعام الغنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل: فيتامين د، النحاس، الزنك، السيلينيوم، الحديد، وفيتامين ب12.

 

السابق
كم عدد ركعات صلاه العيد
التالي
عاصمه اريتريا ؟ ما هي عاصمة دولة اريتريا ؟

اترك تعليقاً