سؤال وجواب

مثال من يوم بدر يدل على التوكل؟


مثال من يوم بدر يدل على التوكل؟

مثال من يوم بدر يدل على التوكل، حلول ذكرى غزوة بدر الكبرى تتلاقى الأقلام والمحاضرات والدروس ف أخذ العبر من هذا الحدث العظيم في تاريخ المسلمين، ولا يفوت هذه الفرصة للوقوف على بعض العوامل الرئيسة التي كانت سببا في تتويج المصطفى (صلى الله عليه وسلم) ومعه المهاجرون والأنصار بالنصر المكين في مثل هذا الشهر الأبرك من كل العام الثاني للهجرة النبوية.

مثال من يوم بدر يدل على التوكل؟

كانت خطة المسلمين في غزوة بدر خطة محكمة، فقد أراد رسول الله أن يصل أوّلاً إلى مياه بدر؛ ليمنعَ المشركين من الاستيلاء عليها، وبعد أن اقترب من أدنى ماء من بدر، نزل بها، وكان قد علم الحبّاب بن منذر من رسول الله أنّ المَنزل الذي نزله الجيش هو من باب الحرب، وليس أمراً من الله لا يُمكن تجاوزه، فأشار عليه بخُطّة مُحكَمة مَفادها أن ينزل الجيش بأدنى ماء من المشركين، ويُبنى عليه حوض يُملَأ بالماء ليشرب المسلمون منه دون المشركين، فأخذ رسول الله بمشورته.

ونزل الجيش الإسلاميّ المَنزل الذي أشار إليه الحبّاب بن منذر، وتَحسُّباً للطوارئ اقترح سعد بن معاذ بناءَ مَقرٍّ للقيادة؛ بهدف الحفاظ على حياة الرسول برجوعه إلى أصحابه في المدينة فيما لو هُزِم المسلمون، ونال اقتراحه التأييد والثناء من رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، فتَمّ بناؤه على تَلٍّ مُرتفع يُطِلّ على ساحة المعركة، وتَكفّل سعد بن معاذ مع شباب من الأنصار بحمايته.

اذكر مثال من غزوة بدر يدل على التوكل؟

من العوامل الرئيسة التي جعلت التفاف الصحابة حول رسول الله صلى الله عليه وسلم مثاليا، ثقته بهم واحترامه لهم واعتبار آرائهم، وكان ذلك جليا في غزوة بدر الكبرى، وذلك حين كان يشاور صلى الله عليه وسلم أصحابه أو يسمع لشوراهم.

فمثلا لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم نجاة القافلة وإصرار زعماء مكة على قتال النبي (صلى الله عليه وسلم)، استشار الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في الأمر.

حل سؤال مثال من يوم بدر يدل على التوكل؟

الاجابه الصحيحه هي ( جعل بدر خلف جيش المسلمين وردم بقيه الابار حتي لا يستفيد المشركون منها)

أسئلة المحتوى وإجاباتها

تأمل صفحة (21):


من خلال هذا الحوار بَيِّن مع زملائك الفرق بين المتوكّل والمتَّكل

لقي عمر بن الخطاب رضي الله عنه مجموعةً من الناسِ في المسجد يتعبدون ولا يعملون، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن المتوكلون، فقال: بل أنتم المُتَّكِلُونَ، إنما المُتَوَكِّل رجلٌ يُلقي حبَّهُ في الأرض، ويتوكَّلُ عليه”، من خلال هذا الحوار بَيِّن مع زملائك الفرق بين المتوكّل والمتَّكل.

الإجابة:

هؤلاء جلسوا في المسجد ينتظرون الرزق ظنّا منهم أنّ الرزق سيأتيهم لأنهم يتعبّدون دون سعي، فوضَّحَ لهم عمر رضي الله عنه مفهوم التوكّل الحقيقي.

استذكر صفحة (22):

مثالاً آخر من يوم بدر يدلُّ على التوكّل.

الإجابة:

جعل عين بدر خلف جيش المسلمين وردم بقية الآبار؛ حتى لا يستفيد المشركون منها.

استنتج صفحة (22):

أثر التوكّل من خلال قوله تعالى: “وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا” (الطلاق:3).

الإجابة:

أن الله تعالى ييسّر أمور من يتوكّل عليه حقّ التوكّل فيعمل الخير ولا يخاف من المعوّقات فقد أخذ بالأسباب وتوكّل على الله تعالى.

نشاط ختامي صفحة (23):

تدبَّر قول الرَسُولِ صلى الله عليه وسلم: “تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً، غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَم”، وبيِّن كيف يتوكّل المريض على الله تعالى.

الإجابة:

المريض يسعى إلى العلاج فيبحث عن الطبيب الحاذق ويتناول الدواء بموعده ويتوكّل على الله تعالى ويرجو الشفاء منه.

                     
السابق
كيف يمكن ان نعيد للغتنا العربيه مكانتها؟
التالي
لماذا افتتح الله تعالى سورة الحشر بالتسبيح الكوني؟

اترك تعليقاً