اخبار حصرية

متى يوم الشهيد في مصر 2022


متى يوم الشهيد في مصر 2022

أحيا الشعب المصري عددًا من المناسبات الوطنية ، ومن هذه المناسبات يوم الشهيد ، وهو أحد أهم الأيام الرسمية التي يفتخر بها تاريخ مصر العربية ، فمتى يصادف يوم الشهيد في مصر ؟ هذا ما سنتناقشه في هذا المقال .

موعد يصادف يوم الشهيد في مصر 2022

والشهادة هي أرفع درجات الإيمان وأسماها، والشهيد هو مَن ضحّى بنفسه وروحه فداءً لوطنه وأمته، ويوم الشهيد في مصر هو يوم 9 مارس من كل عام. أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض.


وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.

ذكرى يوم الشهيد

«يوم الشهيد» هو رمز الاعتزاز والفخر بأشرف دماء سالت دفاعًا عن تراب الوطن، وهم «شهداء مصر» الذين يضحون بأنفسهم في سبيل الوطن، والذى يحتفل به في التاسع من شهر مارس من كل عام.

متى يصادف يوم الشهيد في مصر 2022

  • الإجابة هي/ في تاريخ 9 من شهر مارس.

كلمة عن يوم الشهيد المصري

رحمك الله يا شهيد الوطن والأمة، ولا نقول سوى ما يُرضي الله، إنا لله وإنا إليه راجعون.

لقد آلمنا فراقك وأتعبنا موتك، ولكن عزاؤنا أنك حيٌ ترزق عند ربٍ كريم، قال تعالى: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}.

أيها الشهيد يا مَن قدّمت دمك ونفسك وروحك في سبيل الله ودفاعًا عن وطنك، لقد كان فراقك صعبًا قاتلاً أوجع قلوبنا جميعًا، رحمك الله رحمةً واسعة.

لا نقول سوى ما يُرضي الله إنا لله وإنا إليه راجعون، وإن شاء الله الجنة ملقانا جميعًا.

جَعَلك الله في أعلى مراتب الجنان، وأعاننا على فراقك وبُعدك. رغم الألم الذي يعتصر قلوبنا على موتك، إلا أنّ شهادتك ستظل فخرًا وتاجًا نرتديه على رؤوسنا مدى الحياة.

الاحتفال بيوم الشهيد المصرى؟

ج: أعدت القوات المسلحة وجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم تتضمن

1- قيام القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول .

2- إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد المشير طنطاوي بحضور السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وكبار قادة القوات المسلحة تزامناً مع تلك المناسبة .

3- إقامة مهرجان رياضي بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يتم فيه إقامه مباريات ودية في كافة الألعاب الرياضية بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية، وكذلك تكريم مجموعة من أبناء الشهداء المتفوقين رياضيَا.

4- إقامة معرض فني للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء وأسر الشهداء والمصابين.

5- عقد ندوة تثقيفية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بتشريف السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وتكريم بعض قدامى قادة القوات المسلحة وأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية والأم المثالية والأب المثالي على مستوى أسر الشهداء ومصابي العمليات.

6- إصدار العدد (61) من مجلة الوفاء والتي تصدرها جمعية المحاربين القدماء.

7- تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربي في جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في الاحتفال.

8- زيارة مصابي العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية.

9- تنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابي العمليات (المناطق العسكرية – القواعد البحرية / الجوية – الكليات العسكرية – مصانع القوات المسلحة – نوادي القوات المسلحة – المزارات السياحية).

 

                     
السابق
من هو أحمد محمد الخطيب ويكيبيديا
التالي
اكتب فقرة ادعو فيها زملائي الى احترام الرأي الاخر مبينا اهمية تبادل الاراء

اترك تعليقاً