منوعات

متى ينتهي وقت ليله القدر ٢٠٢٢


متى ينتهي الذي نزل عليه القرآن الكريم وقت ليله القدر ٢٠٢٢

عندما يبدأ وقت ليلة القدر وينتهي في عام 2022 ، تعتبر ليلة القدر ليلة خاصة وواحدة من أهم ليالي السنة ، وهي مهمة جدًا للمسلمين الذي نزل عليه القرآن الكريم حسب ماورد في سورة القدر والذي يحدث لنا كل عام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتفقد معك إجابة هذا السؤال طرح سؤال ثم يلامس بعض فضائل هذه الليلة المباركة

علامات ليلة القدر

الحكمة من عدم معرفة الموعد الدقيق لليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان هو أن المسلمين يبذلون الكثير من الجهد في العبادة خلال هذا الوقت، ولكن هناك إشارات تشير إلى وصول هذه الليلة الخاصة تنذر بالليل، بحسب إلى الحديث النبوي الشريف، ومن أبرز هذه ما يلي


  • تشرق الشمس في صباحها بلا أشعة.
  • درجة الحرارة معتدلة، ليست ساخنة ولا باردة، وتتحول الشمس إلى اللون الأحمر الخافت.
  • هادئ.
  • انشراح الصدر وباقي قلب المسلم.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس إلى الفجر في أي ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان ولا يوجد تاريخ محدد لتاريخ ليلة القدر وهكذا، ويعتقد كثير من العلماء أنها ليلة السابع والعشرين من الشهر المبارك.

الدعاء في ليلة القدر

كان النبي (ًص) يتقرب إلى الله بالدعاء في العشر الأواخر من ليالي شهر رمضان أكثر من أي وقت أخر.. كما يشير الحديث الشريف إلى ذلك: “عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ.

إذًا فان التقرب إلى -عز وجل- بالدعاء في ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة، حيث تتنزل الرحمات ويستجاب الله الدعوات في هذه الليلة المباركة.. ومن الأدعية التي كان يدعو بها النبي -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر.

عن عائشة -رضي الله عنها-: “يا رسول الله، ماذا أقول عند الدعاء في ليلة القدر، قال: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

صلاة ليلة القدر

على المسلمين أن يستعدوا لليل القدر لما فيه من فضائل عظيمة، ويستحب أن يصلي ليلة القدر عموماً وكثير منها برأيك لو علمت ما هي ليلة القدر فماذا أقول لها قال قل اللهم إنك استغفرت وحب مغفرة فاغفر لي.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

وقد اختلف العلماء في سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم عظمة القدر والكرامة لتلك الليلة، إذ قيل إن فلانًا لها قدر عظيم، فالمعنى أنه شريف، وهناك أقوال أخرى لها سبب أن الله تعالى أمر بإنزال القرآن الكريم، وعموماً فإن كل هذه التفسيرات تتعلق بمكانة ليلة القدر ومعناها.

فضل ليلة القدر ومعناها

ليلة القدر خير وخير من ألف شهر بمعنى أنها خير من أكثر من ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر، ومن هنا كانت الأهمية الكبرى لهذه الليلة المباركة، لهذه الأسباب قال الرسول صلى الله عليه وسلم هدية السلام) وحذر من إهمال أو تضييع هذه الفرصة الرائعة التي تعادل تقريبًا مدى الحياة البشرية.

هل ليلة القدر ليلة فردية

يجب على المسلم أن ينوي الاستعداد للعبادة والصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالسعي إلى ليلة القدر في العشر الأواخر، حيث قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ “اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”، ولهذا يفضل العلماء أن تكون ليلة القدر فريدة، ويقين أن يكون وقت الليل يدوم من غروب الشمس حتى الفجر.

حول ليلة القدر

بعد أن تعرفنا على توقيت ليلة القدر 2022 ومتى تنتهي سوف نتعرف على أهم المعلومات عن ليلة القدر المباركة.

أن ليلة القدر من الليالي المقدسة في شهر رمضان المبارك.. الأمر يشير إلى عظمة وأهمية تلك الليلة، كما أن الله -عز وجل- اختص هذه الليلة بتنزيل القرآن بها في مرحلة من مراحل نزوله، وقال -تعالى-: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.

كما أن الله سبحانه وتعالى عرفنا على ليلة القدر وذكرها في القرآن الكريم بأنها ليلة مباركة، قال -تعالى-: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ*فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ“.. وأن أجر العمل الصالح بها خير من أجر العمل لمدة ألف شهر، قال الله -عز وجل-: لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ.

ادعية الرسول في ليلة القدر

اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ.

اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إلَِهَ إلَِّا أَنْتَ، اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ.

اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ.

                     
السابق
متى ليلة القدر 2022 في لبنان
التالي
من هو النبي الذي قطع راسه وهو ساجد

اترك تعليقاً