سؤال وجواب

متى يكون يوم عاشوراء 2021 لهذا العام بالهجري

متى يكون يوم عاشوراء 2021 في السعودية

سخر الله عز وجل عدد من الأيام والأشهر التي يكثر فيها الثواب والأجر ويتقرب فيها العبد من ربه ، ونحن اليوم في أيام مفترجة وعظيمة من شهر المحرم وهو الشهر الأول من الأشهر الهجرية ، ففي العشرة الأولى من شهر محرم يزيد القرب بين الله وعباده حيث يسعى كل ذي مسألة الى الله لطلب يسرها ويتسارع كل المسلمين لاغتنام هذه الأيام الفضيلة والعظيمة في عمل الخيرات وصيام الأيام المستحب صيامها وهو يوم عاشوراء ، وقد حثّت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، جميع المسلمين على صيام يوم عاشوراء، من شهر المحرم، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

متى يكون صيام عاشوراء ؟

وذكر ان نفعت الذكرى ، نذكركم جموع المتابعين والمسلمين الكرام بندب صيام عاشوراء، وصيام هذا اليوم مرغب فيه شرعًا ، وصوم يوم عاشوراء سنة وليس بواجب ولكن يترقب الكثير من الناس هذا اليوم لصيامه وكسب الثواب والاجر العظيم فقال أبو حنيفة: كان واجبا واختلف أصحاب الشافعي فيه على وجهين مشهورين أشهرهما عندهم: أنه لم يزل سنة من حين شرع ولم يكن واجبا قط في هذه الأمة ولكنه كان متأكد الاستحباب فلما نزل صوم رمضان صار مستحبا دون ذلك الاستحباب والثاني: كان واجبا كقول أبي حنيفة». قال: وتظهر فائدة الخلاف في اشتراط نية الصوم الواجب من الليل فأبو حنيفة لا يشترطها ويقول كان الناس مفطرين أول يوم عاشوراء ثم أمروا بصيامه بنية من النهار ولم يؤمروا بقضائه بعد صومه وأصحاب الشافعي يقولون كان مستحبا فصح بنية من النهار ويتمسك أبو حنيفة بقوله: «أمر بصيامه» والأمر للوجوب وبقوله «فلما فرض رمضان قال من شاء صامه ومن شاء تركه» ويحتج الشافعية بقوله هذا «يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه».

كم يوم صوم عاشوراء ؟ وهل يجوز صيام يوم منفردا

وتجدر الإشارة إلى أن مراتب صومه عند أهل العلم ثلاثة: أفضلها صيام يوم قبله ويوم بعده، ثم صيام التاسع والعاشر، ثم إفراد العاشر وحده بالصوم.. ويجوز صيام العاشر والحادي عشر لمن فاته صيام التاسع، وكل هذه المراتب جائزة .

روى البخاري ومسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى عليه السلام، فقال: أنا أحق بموسى منكم، فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه». وقال صلى الله عليه وسلم: لئن بقيت إلى قابل لأصومنَّ التاسع، يعني مع العاشر.

هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية ؟

نعم صيام عاشوراء يُكفّر السنة الماضية، ففي الصحيح من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء، فقال: يكفر السنة الماضية.. لذا تُذكر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المسلمين الكرام بفضل صيام هذا اليوم، إحياءً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسعيًا لتكفير الذنوب وابتغاءً للأجر والثواب من الله تعالى.

ما حكم صوم عاشوراء 

تعد أيام شهر المحرم من الأيام التي يستحب صيامها، وهذا يستلزم أن يكون يوم عاشوراء مما دخل ضمن هذا الاستحباب، بالإضافة إلى ما اختص به هذا اليوم في التشريع الإسلامي، وفي الحديث: «عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما قال صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه». وبهذا الحديث استدل القائلون بأنه كان مفروضا في صدر الإسلام ثم نسخ فرضه بفرض صوم شهر رمضان. ثم إن العلماء اتفقوا جميعا على أن صوم يوم عاشوراء اليوم مسنون، وأنه غير مفروض، وإنما اختلفوا في حكم صيامه قبل فرض صوم رمضان، كما ذكر النووي في شرح صحيح مسلم، وذكر في ذلك قولان أحدهما: أنه كان واجبا في أول الإسلام ثم نسخ وجوبه بفرض صوم رمضان، وهو قول أبي حنيفة، وأحد وجهين عند الشافعية. وثانيهما: أنه مستحب ولكنه كان قبل فرض صوم رمضان مستحب على وجه التأكيد، وهو المشهور من الوجهين عند الشافعية.

وقد كان صوم يوم عاشواء قبل الإسلام مما كان الناس يعرفونه وكانوا يصومونه، وقد جاء الإسلام بتأكيد صيامه، باعتبار أن الصوم عبادة لله، وأن الشرع الإسلامي قد يتوافق مع ما في الشرائع السابقة مما هو مشروع بوجه صحيح. وفي الحديث: «عن عائشة رضى الله تعالى عنها: أن قريشا كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شاء فليصمه ومن شاء أفطر».

ولمسلم في صحيحه: «عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال: «من شاء صامه ومن شاء تركه». وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا ابن نمير عن هشام بهذا الإسناد ولم يذكر في أول الحديث وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه وقال في آخر الحديث وترك عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه ولم يجعله من قول النبي صلى الله عليه وسلم كرواية جرير».قال النووي: «اتفق العلماء على أن صوم يوم عاشوراء اليوم سنة ليس بواجب واختلفوا في حكمه في أول الإسلام حين شرع صومه قبل صوم رمضان فقال أبو حنيفة: كان واجبا واختلف أصحاب الشافعي فيه على وجهين مشهورين أشهرهما عندهم: أنه لم يزل سنة من حين شرع ولم يكن واجبا قط في هذه الأمة ولكنه كان متأكد الاستحباب فلما نزل صوم رمضان صار مستحبا دون ذلك الاستحباب والثاني: كان واجبا كقول أبي حنيفة». قال: وتظهر فائدة الخلاف في اشتراط نية الصوم الواجب من الليل فأبو حنيفة لا يشترطها ويقول كان الناس مفطرين أول يوم عاشوراء ثم أمروا بصيامه بنية من النهار ولم يؤمروا بقضائه بعد صومه وأصحاب الشافعي يقولون كان مستحبا فصح بنية من النهار ويتمسك أبو حنيفة بقوله: «أمر بصيامه» والأمر للوجوب وبقوله «فلما فرض رمضان قال من شاء صامه ومن شاء تركه» ويحتج الشافعية بقوله هذا «يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه».

قال النووي: “وقوله صلى الله عليه وسلم: «من شاء صامه ومن شاء تركه» معناه أنه ليس متحتما، فأبو حنيفة يقدره ليس بواجب والشافعية يقدرونه ليس متأكدا أكمل التأكيد وعلى المذهبين فهو سنة مستحبة الآن من حين قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا الكلام”. قال القاضي عياض: وكان بعض السلف يقول: كان صوم عاشوراء فرض وهو باق على فرضيته لم ينسخ قال وانقرض القائلون بهذا وحصل الإجماع على أنه ليس بفرض وإنما هو مستحب، وروى عن بن عمر كراهة قصد صومه وتعيينه بالصوم والعلماء مجمعون على استحبابه وتعيينه للأحاديث وأما قول ابن مسعود: كنا نصومه ثم ترك فمعناه: أنه لم يبق كما كان من الوجوب وتأكد الندب.

السابق
متى صيام عاشوراء ١٤٤٣ في السعودية يصادف يوم ….. 2021 ؟
التالي
فيلم the conjuring 3 ويكيبيديا موعد عرضه مترجم

اترك تعليقاً