اخبار حصرية

متى يكون صيام ليلة الاسراء والمعراج 2022


تحتفل الأمّة الإسلامية بليلة الإسراء والمعراج التي وقعت أحداثها في السنة 11 من بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي الإسراء انتقل النبي محمد عليه الصلاة والسلام ليلاً من البيت الحرام في مكّة المُكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابّةِ البُراق، وأمّا المعراج فهو صُعوده من بيت المقدس إلى السماوات العُلى، وقد ثبت وقوع هذه الحادثة في القُرآن، والسُنّة.


موعد ليلة الإسراء والمعراج

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الاحتفال بواقعة الإسراء والمعراج والتي تأتي ليلة 27 رجب من كل عام حيث تبدأ من مغرب يوم الأحد المقبل الموافق 27 فبراير إلى فجر يوم الإثنين المقبل الموافق 28 فبراير.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج   

– “اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت اليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة, واكتبنا فيها ممن وسعت لهم في رزقهم وباركت لهم في عملهم ومالهم وذريتهم يارحمن ”

– «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

– «يا رب استودعك أدعيه فاض بها قلبي فاستجب لي يا لله اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا يا رب العالمين».

– « اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًاو اللهم وسع رزقي في الأرض وفي السماء».

– « اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يارب العالمين».

– «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا».

– «اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا واهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين».

– « اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا».

– «اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علي مصائب الدنيا».

– «اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أرني الحق حقًا وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلًا وارزقني اجتنابه».

متى يكون صيام ليلة الاسراء والمعراج 2022

إنّ ما اشتهر بين النّاس أن يكون صيام الاسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب، وهو ما سيكون في العام 2022 في يوم الاثنين الموافق ليوم 27/ رجب/ 1443 هـ، وهو سيكون في التاريخ الميلادي 28/ شباط فبراير/ 2022م، وهذا التاريخ هو ما اشتهرت به ليلة الإسراء والمعراج، لكنّ ومن الجدير بالذّكر أنّ أهل العلم بيّنوا أنّ هذا التاريخ غير صحيح، وأنّ تاريخ الإسراء والمعراج لا يُعرف تحديدًا، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يُشر إليه في أحاديثه، وفي القرآن لم يتمّ الإشارة إليه مطلقًا، وإنّ الكثير من أهل العلم إن لم يكن جمعهم من غير أحدٍ منهم قد قالوا بأنّ هذا اليوم يومٌ بدعيٌّ لا أصل له في الشريعة، وما يكون فيه من تخصيصٍ للعبادة لا يجوز وغير جائزٍ في الإسلام، وهو من الأمور التي حذّر منها النبي صلى الله عليه وسلم، فكلّ ما يأتي به الناس فيما يقولون أنه رجب إحداثٌ في الدين، لذلك فإنّ المملكة العربية السعودية لا تعدّ هذا اليوم إجازةً رسمية والله أعلم.

                     
السابق
كيفية احياء ليلة الاسراء والمعراج 2022
التالي
متى ليلة الاسراء والمعراج 2022 في المغرب الجزائر

اترك تعليقاً